28

فبراير

2020

زي النهاردة / سيرجي برين ولاري بايج يؤسسان جوجل Google

في مثل هذا اليوم - ( 27 سبتمبر 1998 )

, تكنولوجيا وإنترنت

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

جوجل Google شركة عامة أمريكية تربح من العمل في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت وإرسال رسائل البريد الإليكتروني.
أختير اسم جوجل الذي يعكس المُهمة التي تقوم بها الشركة وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة على الويب.

تصف جوجل مهمتها على النحو التالي "مهمة Google هي تنظيم المعلومات حول العالم وجعلها مفيدة وفي متناول الجميع"

في يناير من عام 1996 كانت بداية Google في صورة مشروع بحثي بدأه "لاري بيج" وسرعان ما شارك فيه'سيرجي بن وًذلك حينما كانا طالبين يقومان بتحضير رسالة الدكتوراه بجامعة "ستانفورد" بولاية كاليفورنيا.
افترضا أن محرك البحث الذي يقوم بتحليل العلاقات بين مواقع الويب من شأنه أن يوفر ترتيبًا لنتائج البحث أفضل من ذلك الذي توفره أي أساليب متبعة بالفعل والتي تقوم بترتيب النتائج حسب عدد مرات ظهور المصطلح الذي يتم البحث عنه داخل الصفحة.
أطلق على محرك البحث الذي قاما بإنشائه اسم "BackRub" لأن النظام الخاص به كان يفحص روابط العودة الموجودة بالموقع من أجل تقييم درجة أهمية الموقع وكان هناك محرك بحث صغير اسمه "Rankdex" يحاول بالفعل البحث عن استراتيجية مماثلة.

حظيت Google على أول تمويل لها في أغسطس عام 1998 والذي كان عبارة عن مساهمة قيمتها 100,000 دولار أمريكي قدمها "Andy Bechtolsheim" لشركة لم تؤسس بعد وهو أحد مؤسسي شركة شركة صن.
وفرت Google أدوات وخدمات برمجية عديدة للمجالات التجارية والمجالات العامة ومن بينها تطبيقات الويب وشبكات الاتصال الإعلانية والحلول البرمجية المتوفرة للشركات.

يعد محرك البحث الخاص بشركة Google على شبكة الويب من أشهر الخدمات التي توفرها Google ففي أغسطس عام 2007 احتل هذا المحرك المرتبة الأولى بوصفه محرك البحث الأكثر استخدامًا شاغلاً نسبة 53.6% من السوق ليتفوق بذلك على محرك البحث Yahoo ويحتل محرك البحث Yahoo على نسبة 19.9% من السوق كما يحتل محرك البحث Live Search على نسبة 12.9% من السوق.

تعد خدمة تطبيقات جوجل أو Google apps من أهم الخدمات المستخدمة من قبل الأفراد والشركات والجهات التعليمية.
الخدمة تقوم بربط الدومين الخاص بكل مجموعة من خدمات جوجل الأساسية مثل بريد Gmail & Google docs & Google site وتتوفر الخدمة بخطة مجانية و خطة مدفوعة تبلغ قيمتها 50 دولار في السنة وخطة خاصة بالمدارس والجامعات.
في سبيل تحسين هذه الخدمة أعلنت جوجل بانها ستوفر جميع خدماتها الباقية لمستخدمي Google apps.

تستخدم Google أسلوبًا رائعًا لتحفيز أفرادها حيث يتم تشجيع جميع مهندسي الشركة على قضاء 20% من وقت العمل "ما يعادل يومًا في الأسبوع" في المشروعات التي تهم كل منهم.نتجت بعض خدمات Google الحديثة مثل Gmail & Google News & Orkut & AdSense كثمار لهذه المحاولات المستقلة.


ذكرت "ماريسا ماير" نائب رئيس قسم خدمات البحث وخبرات المستخدمين بشركة Google في حديث لها بجامعة ستانفورد أن التحليل الذي قامت به أظهر أن نصف الخدمات الجديدة التي وفرتها مؤخرًا قد نتج عن الوقت المخصص للإبداع.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم