24

يناير

2021

زي النهاردة / وفاه الأديب المصرى أحمد شفيق بهجت

في مثل هذا اليوم - ( 11 ديسمبر 2011 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

الكاتب احمد بهجت هو أديب وصحفي مصري مشهور حاصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة وعمل صحفياً فى جريدة الاخبار عام 1955 ثم صحفياً بمجلة صباح الخير عام 1957 بعدها انتقل الى جريدة الاهرام عام 1958.

تقلّد احمد بهجت العديد من المناصب الكبري في الصحافة المصرية منها منصب رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير مجلة الاذاعة والتليفزيون عام 1976 وكذلك نائب رئيس التحرير للشؤون الفنية بجريدة الأهرام منذ 1982 كما أنه أعد البرنامج الاذاعى كلمتين وبس في البرنامج العام من القاهرة الذي ينتقد الكثير من الأوضاع السلبية بالمجتمع ويلقى الضوء على القضايا الهامة. ظل يكتب عموده اليومى الشهير "صندوق الدنيا" بجريدة الاهرام حتى وافته المنية.

من أشهر مؤلفاته: "مذكرات زوج" و"مذكرات صائم" و"احسن القصص" و"الطريق إلى الله" و"قميص يوسف" و"قصص الحيوان فى القرآن" و"أنبياء الله" الذى طبع منه 36 طبعة عن دار الشروق وغيرها من الأعمال الرائعة. توفى يوم 11 ديسمبر 2011 عن عمر يناهز 79 عاما بعد صراع مع المرض.

الكاتب بلال فضل بدأ بنظرة اعتذار إلى صديقه المخرج خالد أحمد بهجت ثم قال: لابد أن أعترف أنني صادقت خالد لأتخذه معبرا إلى معرفة والده الذي له دين في عنقي لا أنساه، إذ إنني ولدت في بيت لا يتعاطى سوى الكتب الدينية التي اقترنت عندي بتوبيخ أبى لي مما جعلني أنفر من تلك الكتب حتى وقع في يدي كتاب الأستاذ بهجت "أنبياء الله" فعرفت كيف يمكن أن يكون المتدين رقيقا وبسيطا وفاهما لحقائق الدين. وواصل بلال: أما كتابه "مذكرات صائم" فهو الكتاب الذي لا أكف عن الرجوع إليه.

رأى الكاتب المصري والمحلل محمد حسنين هيكل أن أحمد بهجت صحفي من طراز فريد وقد اختاره لتغطية زيارة الرئيس جمال عبد الناصر للأهرام.

أضف تعليق