11

نوفمبر

2019

زي النهاردة / ولد المغني الجامايكي بوب مارلي

في مثل هذا اليوم - ( 6 فبراير 1945 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

ولد في مثل هذا اليوم المغني الجامايكي بوب مارلي.

ولد روبرت نيستا مارلي (بوب مارلي) في قرية سانت آن شمالَ جامايكا في 6 فبراير 1945، كان والده الكابتن نورفال مارلي وهو ضابط بحري بريطاني أبيض ، تزوج والدته الجامايكية السوداء الجميلة سيديلا بوكر ذات  في الخمسين من عمره وقبل أن يتم بوب عامه الأول ، اضطر الكابتن نورفال إلي ترك زوجته وابنه نظراً لاستمرار معارضة عائلته لهذا الزواج فانتقلت سيديلا وابنها بوب في 1957 إلي العاصمة كينغستون بحثاً عن عمل ، وسكنا في ضاحيتها الفقيرة ترينش تاون وفي أزقتها تعرف بوب إلي بعض الصبية الذين شاركوه الذين يعشقون الموسيقي حيث كان يقضي كل وقت فراغه في الغناء والاستماع إلي الموسيقي لم يكن بوب يملك مالاً ليشتري به أسطوانات ، فكان يستمع طوال الوقت إلي الموسيقي في الإذاعات الأمريكية ، خاصة أغاني راي تشارلز وترك بوب المدرسة مبكراً وعمل في ورشة لِحام.

 تعرف بوب مارلي علي فتاة أعجبته إسمها ريتا أندرسون، وتزوجها في 10 فبراير 1966 ثم سافر إلي أمريكا ولحق بوالدته حيث عمل في امريكا كعامل نظافة في فندق دوبونت ثم عمل في مصنع سيارات كرايسلر وبعد ثمانية شهور في أمريكا، عاد بوب إلي جامايكا في أكتوبر1966، وقام بتكوين فرقه الويلرز من أعضاء قدامي وجدد.

تقدم بوب إلي اختبار استماع مع المنتج ليزلي كونغ في عام 1962 الذي أُعجب بقدراته وأنتج له أول أغنية "لا تَحكم" Not Judge  ثم تلتها أغنيتان لم تنجحا. قرر بوب أن الوسيلة الوحيدة لتحقيق طموحه هي تكوين فرقة. و بالفعل كون فرقة "البَكَّاؤون" The Wailers (الويلرز) مع خمسة من أصدقائه.

وافق المنتج كلمنت دود، بعد تجربة استماع، على إنتاج تسجيلات للويلرز في عام 1963 حيث كانت تقدم موسيقي الرغي (reggae)  وتعاقد بوب مع المنتج "لي بيري" الذي استطاع بفراسته أن يلمح النزعة التمردية في أغاني الويلرز التي توقع لها النجاح  وبعدها في صيف 1971، دعا المغني الأمريكي جوني ناش صديقه بوب مارلي ليرافقه في جولة في السويد. كان بوب يكتب كلمات أغان لجوني لاقت نجاحاً عظيما وفي السويد وقع بوب عقداً لإحياء حفلة في لندن.

البوماته :
- "احتراق" Burnin والذي غني به  "أنا قتلت الشَّريف" IShot The Sheriff.
- "رعب أنيق" Natty Dread والذي كان فيه الاغنية الشهيرة No Woman No Cry.
- "اهتزاز رجل الرستفاري" Rasta man Vibration.
- "خروج" Exodus.
- "كايا" Kaya.
-  "بابل عبر الباص" Babylon By Bus.
-  "نجاة" Survival.
-  "ثورة" Uprising.
-  " أسطورة " Legend

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم