15

يوليو

2020

زي النهاردة / وفاة الفنان المصري إسماعيل ياسين

في مثل هذا اليوم - ( 24 مايو 1972 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 في مثل هذا اليوم توفي الفنان إسماعيل ياسين

ولد في محافظة السويس وانتقل إلي القاهرة في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء وقد امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض حيث أنه مطرب ومونولوجست وممثل.
كان إسماعيل ياسين يعشق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها منذ نعومة أظافره ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له.
عندما بلغ من العمر 17 عاما اتجه إلى القاهرة في بداية الثلاثينات حيث عمل صبيا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام بالفنادق الصغيرة الشعبية.
التحق بالعمل مع الأسطى "نوسة" والتي كانت أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت ولأنه لم يجد مايكفيه من المال تركها ليعمل وكيلا في مكتب أحد المحامين للبحث عن لقمة العيش أولا.
فى عام 1939 كان بداية دخوله السينما عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم "خلف الحبايب".
قدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة "علي بابا والأربعين حرامي" و"نور الدين والبحارة الثلاثة" و"القلب له واحد".
قدم إسماعيل ياسين أكثر من 482 فيلم في حياته.
أول بطولة مطلقة في فيلم "الناصح" أمام الوجه الجديد ماجدة.
عام 1955 كون هو وتوأمه الفني أبو السعود الإبياري مع المخرج فطين عبد الوهاب ثلاثياً من أهم الثلاثيات في تاريخ السينما المصرية وتاريخ إسماعيل ياسين وأبو السعود الإبياري أيضاً فقد عملوا معاً في أفلام عديدة.
و يذكر أن 30% من الأفلام التي قدمها نجم الكوميديا كان وراءها المخرج فطين عبد الوهاب وكانت تحمل أغلبها اسم إسماعيل ياسين حيث انتجت له الأفلام باسمه بعد ليلى مراد.
من هذه الأفلام إسماعيل ياسين في الجيش - إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين والتي كان معظمها من تأليف أبو السعود الإبياري.
لازمه في هذه الأفلام الممثل رياض القصبجى الشهير بالشاويش عطية حيث كانت مشاهدهما ولا تزال إلى الآن محطة هامة في تاريخ الكوميديا والتي يستمتع بها الجمهور حتى الآن بسبب المفارقات العجيبة والمواقف الطبيعية والمقالب التي يدبراها لبعضهما البعض كما شاركهما التمثيل في بعض هذه الافلام عبد السلام النابلسي.
قد قدم للمسرح 60 مسرحية سجلت جميعها للتليفزيون ولكن أحد الموظفين بالتليفزيون المصري أخطأ وقام بمسحها جميعا إلا فصلين من مسرحية "كل الرجالة كده" وفصل واحد من مسرحية أخرى.
رغم هذا النجاح الساحق الذي حققه إسماعيل ياسين، خصوصاً فترة الخمسينيات، لكن مسيرته الفنية تعثرت في العقد الأخير من حياته.
تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية.

أضف تعليق