25

يونيو

2019

زي النهاردة / ولد أول رؤساء أندونيسيا أحمد سوكارنو

في مثل هذا اليوم - ( 6 يونيو 1901 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

في مثل هذا اليوم ولد أحمد سوكارنو
بدأت اهتمامات أحمد سوكارنو السياسية منذ سنواته الأولى في معهد بانودنغ للتكنولوجيا حيث يعتبر أحد زعماء الطلبة البارزين المنادين بالاستقلال اندونيسيا عن الاحتلال الهولندي.
كان سوكارنو عضوا في الحزب الوطني الإندونيسي ليصبح بعد ذلك زعيما له.
اعتقلته السلطات الهولندية أكثر من مرة عام 1928 وفي عام 1933 وألقي القبض عليه من جديد ونفي إلى جزيرة فلورز الاندونيسية ثم إلى جزيرة سومطره حتى عام 1942 حيث أطلقت قوات الاحتلال الياباني سراحه.
بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وهزيمة اليابان أعلن الثوار الأندونيسيون استقلال دولتهم حيث قاموا وإنتخبوا أحمد سوكارنو رئيسا لأندونيسيا وظل يشغل هذا المنصب طيلة الفترة من عام 1945 وحتى عام 1968.
من أشهر الم بها سوكارنو في السنوات حكمه الأولى الدعوة إلى عقد مؤتمر باندونغ في الفترة من 18-24 أبريل 1955 حيث حضرته 29 دولة من قارتي آسيا وأفريقيا وكان الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر ورئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو والصيني شوان لايمن من أشهر الحاضرين.
كان من أبرز نتائج المؤتمر ظهور المجموعة الأفروآسيوية في الأمم المتحدة ثم كتلة عدم الانحياز بعد ذلك.
وبالرغم من أن سوكارنو أصبح علما من أعلام التحرر في العالم الثالث فإنه لم يستطع أن يواجه بقوة تحديات التنمية في بلاده فاستغلت بعض الدول الغربية الكارهة لتحركاته التحررية هذا الأمر وألبت ضده بعض قادة الجيش.

أضف تعليق