22

فبراير

2020

زي النهاردة / ولد أهم قيادات الشعب الفلسطيني الطبيب "حيدر عبد الشافي"

في مثل هذا اليوم - ( 10 يونيو 1919 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

فى مثل هذا اليوم ولد الطبيب الفلسطينى حيدر عبد الشافي.
ولد وعاش في قطاع غزة وتلقى علومه الابتدائية فيها ثم أرسل إلى الكلية العربية في القدس لمتابعة دراسته الثانوية.
بعد تخرجه منها في عام 1936 توجه إلى لبنان وإلتحق بالجامعة الأميركية في بيروت ودرس الطب والجراحة.
أبان دراسته في الجامعة تعرف إلى حركة القوميين العرب التي أبصرت النور فيها وإلتحق بصفوفها لبعض الوقت.
تخرج طبيب بعام 1943 وتوجه بعدها للعمل في مدينة يافا حيث وظف في مستشفى البلدية التابعة لسلطة الانتداب البريطاني وأمضى سنوات الحرب العالمية الثانية في عدة أماكن داخل فلسطين وشرق الأردن.
بعد احتلال إسرائيل لغزة للمرة الثانية في عام 1967 عمل كطبيب متطوع في مستشفى الشفاء بالقطاع واعتقلته السلطات الإسرائيلية لبعض الوقت بتهمة تأييد سياسات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي أسسها صديقه وزميله الدكتور جورج حبش.
في عام 1972 أسس وأدار جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة وجعلها مسرحاً للعون الطبي والنشاطات الاجتماعية والثقافية.
شارك في الوفد الأردني الفلسطيني المشترك إلى مؤتمر مدريد للسلام والذي عقد بعام 1991 وبعدها أسندت إليه مهمة رئاسة الوفد الفلسطيني المفاوض في مباحثات واشنطن على امتداد 22 شهراً خلال عامي 1992 و1993 إلى أن استقال من الوفد في أبريل 1993 بسبب استمرار الخلاف على عقدة المستوطنات الإسرائيلية التي رفض أن تسوية لا تنص على إزالتها.
انتخب في عام 1996 عضواً في المجلس التشريعي الفلسطيني بأعلى الأصوات واختير لرئاسة اللجنة السياسية في المجلس.
في 30 مارس 1998 انسحب من المجلس على أساس إنه يستحيل على المجلس بالنظر إلى سلطاته المحدودة إحداث أي تغيير نحو الأفضل في وضع الفلسطينيين ودعا إلى مزيد من الديمقراطية داخل السلطة الوطنية الفلسطينية وإنشاء قيادة وحدة وطنية تجمع تحت لوائها كل الفصائل والتيارات.
أيد الانتفاضة الفلسطينية الثانية معتبراً أنها رفض طبيعي تلقائي لعشر سنوات من التفاوض العقيم مع إسرائيل وإنها إستغلت كل الفرص حالات أمر واقع على الأرض كما شكك بصدقية خريطة الطريق التي تدعمها الولايات المتحدة.

أضف تعليق