22

اكتوبر

2017

زي النهاردة / ولد العالم الفرنسي بليز باسكال "Blaise Pascal"

في مثل هذا اليوم - ( 19 يونيو 1623 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

فيزيائي ورياضي وفيلسوف فرنسي اشتهر بتجاربه على السوائل في مجال الفيزياء وبأعماله الخاصة بنظرية الاحتمالات في الرياضيات هو من اخترع الآلة الحاسبة.
استطاع باسكال أن يسهم في إيجاد أسلوب جديد في النثر الفرنسي بمجموعته الرسائل الريفيّة.

أدَّت أعمال باسكال المهمة في مجال ضغط السوائل إلى إيجاد المبدأ المسمى قانون باسكال الذي ظهر خلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي.
وينص هذا المبدأ على أن السوائل الموجودة في الأوعية تنقل ضغوطًا متساوية في كافة الجهات كما يوضح العمليات التي تقوم بها ضاغطات الهواء والمضخات الفراغية والرافعات الهيدروليكية ورافعات السيارات والمضاغط.
ساعدت تجارب باسكال على إثبات أن للهواء وزناً وأن ضغط الهواء يمكن أن ينتج فراغًا وبذلك أزال شكوك العلماء في ذلك الوقت في إمكان وجود الفراغ.

خلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي قدم باسكال وعالم الرياضيات الفرنسي بيير دي فيرمات نظرية الاحتمالات وناقشا بعض تطبيقاتها.
صمم باسكال عام 1654 م تنظيمًا ثلاثيًا من الأرقام يكون فيه كل رقم مساويًا لمجموع الرقمين المجاورين له من جهة اليمين وعلى جانبه الأيسر في الصف الذي يكون أعلاه مباشرة.
يمكن استخدام هذا التنظيم الذي سمِّي مثلث باسكال في حساب الاحتمالات.

تعتبر الآلة إحدى أوجه تقدم العلوم التطبيقية إنها فعلا اكتشاف جدير بالاهتمام فهو الذي أوصل الإنسانية إلى الحاسبات الحديثة وما يمكن أن تصل إليه في المستقبل.
اكتشفها في روان سنة 1640 وهي آلة تقوم بإجراء للعمليات الحسابية الأربع دون جهد في التفكير وذلك لتأدية حسابات والده بسرعة.
إن عملية مكننة الحساب تعتبر خطوة جبارة على طريق الحضارة الإنسانية.

أضف تعليق