26

ابريل

2019

زي النهاردة / أبو العباس عبد الله المأمون يتولى الخلافة في الدولة العباسية

في مثل هذا اليوم - ( 27 اغسطس 813 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

عبد الله المأمون بن هارون الرشيد ولد عام 170 هـ في الليلة التي مات فيها الهادي واستخلف أبوه وتوفي عام 218 هـ.
عصره عصر العلم في الإسلام ولهذا يقال: لو لم يكن المامون خليفة لصار أحد علماء عصره، ولكن إن خسر العلم تفرغ المامون فقد كسب العلم مئات العلماء الذين تولاهم المأمون برعايته وقليلا ما يتولى الحكم عالم فينصف العلم والعلماء.

كان يقول: أنا والله أستلذ العفو حتى أخاف ألا أؤجر عليه، ولو عرف الناس مقدار محبتى للعفو لتقربوا إلى بالذنوب.
وقال: إذا أصلح الملك مجلسه واختار من يجالسه صلح ملكه كله.
وكتب إلى على بن هشام أحد عماله وقد شكاه غريم له: ليس من المروءة أن تكون آنيتك من ذهب وفضة ويكون غريمك عاريًا وجارك طاويًا.

جاء في كتاب قصة الحضارة: أنه أرسل إلى القسطنطينية وغيرها من المدن الرومانية يطلب أن يمدوه بالكتب اليونانية خاصة كتب الطب والعلوم الرياضية وعندما وصلت هذه الكتب إلى أيدى المسلمين قاموا بترجمتها وفحصها ودراستها في "بيت الحكمة" في بغداد وهو مجمع علمى ومكتبة عامة ومرصد فلكى وأقام فيه طائفة من المترجمين وأجرى عليهم الأرزاق من بيت المال فاستفاد المسلمون من هذه الكتب العلمية ثم ألفوا وابتكروا في كافة العلوم التي أسهمت في نهضة أوروبا يوم أن احتكت بالعرب في الحروب الصليبية وغيرها.
وكان للمدارس التي فتحها المأمون في جميع النواحى والأقاليم أثرها في نهضة علمية مباركة.

أدى الاطلاع على بعض فلسفات الأمم الأخرى إلى نشأ الفكر الاعتزالي الذي يُعْلى من قيمة العقل ويجعله حكمًا على النص دون حدود أو قيود.
لقد سمح المأمون لأولئك الذين اعتمدوا على العقل والمنطق في كل شيء بالتعبير عن آرائهم ومعتقداتهم ونشر مبادئهم من غير أن يتقيدوا بقيد أو يقفوا عند حد.


أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم