15

ابريل

2021

زي النهاردة / عيد الاستقلال في قطر

في مثل هذا اليوم - ( 3 سبتمبر 1971 )

, أحداث سياسية

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

تقع قَطَر في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي ولها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية وبحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين.

في القرن الخامس قبل الميلاد أشار المؤرخ اليوناني هيرودوس إلى قطر كما أن عالم الجغرافيا بطليموس ضمّن خريطته "خريطة العالم العربي" ما أسماه "قطارا" وهي ما يعتقد أنها إشارة إلى بلدة "مدينة الزبارة" القطرية التي اكتسبت شهرتها كأحد أهم الموانئ التجارية في منطقة الخليج العربي في ذلك الوقت.

لعبت قطر دورا هاما في الحضارة الإسلامية عندما شارك سكانها بتشكيل وتوفير أول أسطول بحري تم حشده لنقل الجيوش خلال الفتوحات الإسلامية.
كانت مدينة الزبارة في الشمال الغربي لشبه جزيرة قطر تمثل إحدى المدن الرئيسية آنذاك.

في القرن السادس عشر خضعت معظم المناطق في الجزيرة العربية بما في ذلك قطر لحكم الإمبراطورية العثمانية واستمر ذلك لحوالي أربعة قرون متتالية.
في منتصف القرن التاسع عشر حكمت قطر أسرة آل ثاني التي أخذت اسمها من جدها ثاني بن محمد والد الشيخ محمد بن ثاني الذي كان أول أمير مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر.

بعد الحرب العالمية الثانية تضائل اتساع الإمبراطورية البريطانية لاسيما بعد استقلال الهند في 1947 كما ازداد الضغط على بريطانيا في الخمسينيات لكي تنسحب من الخليج العربي وفي عام 1961 أعلنت الكويت استقلالها عن بريطانيا وسط ترحيب الأخيرة.

في عام 1968 أعلنت بريطانيا رسميا عن نيتها الانسحاب سياسيا من الخليج العربي خلال فترة 3 سنوات فقامت قطر بالانضمام إلى إمارات الساحل المتصالح والبحرين لتشكيل اتحاد فيما بينهم وبسبب النزاعات الإقليمية انسحبت قطر من الاتحاد وأعلنت استقلالها في 3 سبتمبر 1971 لتصبح دولة مستقلة ذات سيادة.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم