18

اكتوبر

2019

زي النهاردة / وفاه مؤسس جمهورية باكستان محمد علي جناح

في مثل هذا اليوم - ( 11 سبتمبر 1948 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

محمد علي جناح مؤسس جمهورية باكستان أحد أبرز شخصيات شبه القارة الهندية في النصف الأول من القرن العشرين. شهدت القضية الكشميرية في عهده ولادتها تاريخيا مع بداية التقسيم عام 1947 وما صاحب ذلك من أزمة سياسية بين البلدين أدت إلى اندلاع أولى الحروب بينهما في العام نفسه. ولد محمد علي جناح في مدينة كراتشي وتلقى تعليمه الأول في مدرسة الإسلام ثم في مدرسة البعثة المسيحية. وفي عام 1893م التحق بكلية "لينكون إن" لدراسة القانون ليصبح أصغر هندي يتخرج في هذه الكلية.

فور تخرجه عمل محمد علي جناح بمهنة المحاماة وبعد ثلاث سنوات أصبح واحدا من أكثر محامي كراتشي شهرة وعرف عنه ذكاؤه وجرأته. وبعد عام من عودته عمل سكرتيرا لرئيس حزب المؤتمر الوطني الهندي دادابهاي نواروجي وألقى أول خطاب سياسي له في مدينة كلكتا عام 1906 دعا فيه إلى استقلال الهند. طالب في اجتماع العصبة الإسلامية الذي عقد عام 1937م بالاستقلال التام للمسلمين ضمن اتحاد فدرالي هندي إسلامي ثم صعد مطالبه في اجتماع للعصبة بلاهور عام 1940م ودعا إلى تقسيم شبه القارة الهندية إلى كيانين هما الهند وباكستان على أن تضم الأخيرة كل مسلمي الهند.

أرسل عام 1944م رسالة إلى المهاتما غاندي يوضح له فيها رؤيته لهذه القضية جاء فيها "نحن نصر ونتمسك بأن يكون المسلمون والهندوس أمتين كبيرتين وذلك طبقا لأي تعريف أو معيار للأمة. نحن أمة لمائة مليون مسلم وعلاوة على هذا نحن أمة ذات أمور متميزة في الثقافة والحضارة واللغة والأدب والفن والهندسة المعمارية والأسماء والمصطلحات الخاصة والشعور بالقيم والعدل والتاريخ والملكات والطموح وباختصار لنا وجهة نظرنا المتميزة عن الحياة ومن الحياة. ووفقا لجميع مبادئ القانون الدولي نحن أمة".
لقيت هذه الدعوة قبولا لدى مسلمي الهند عام 1946م ووافقت عليها بريطانيا وفي 14 أغسطس 1947م أعلن محمد علي جناح قيام جمهورية باكستان الإسلامية وأصبح أول رئيس لهذه الجمهورية الوليدة.


توفي محمد علي جناح في 11 سبتمبر 1948م عن عمر يناهز 72 عاما وخلفه رئيس الوزراء لياقت خان الذي بدأ عهده بتنفيذ قرار الأمم المتحدة الصادر في الأول من يناير 1949 والخاص بوقف إطلاق النار في كشمير.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم