23

سبتمبر

2019

زي النهاردة / اكتشاف كوكب نبتون

في مثل هذا اليوم - ( 23 سبتمبر 1846 )

, علوم و معرفة

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

نبتون Neptune بالإغريقية معناها إله الماء ويطلق عليه الكوكب الأزرق وهو أحد كواكب النظام الشمسي وهو رابع أكبر الكواكب الثمانية وهو ثامن أبعد كوكب عن الشمس في نظامنا الشمسي وهو رابع أكبر كوكب نسبةً إلى قطره وثالث أكبر كوكب نسبةً إلى كتلته.

سمي هذا الكوكب نسبةً إلى الإله الروماني للبحر "نبتون" حيث تم اكتشافه في 23 سبتمبر عام 1846. كان نبتون أول كوكب يتم اكتشافه عبر المعادلات والتوقع الرياضي بدلاً من الرصد المنتظم. التغيرات غير المتوقعة في مدار كوكب أورانوس قادت الفلكيين إلى استنتاج أن الاضطراب الجذبي ناتج عن كوكب مجهول يقع خلفه واكتشف الكوكب على بعد درجة واحدة من الموقع المتوقع عبر المعادلات الرياضية. أُكتشف نبتون من طرف عالم الفلك يوهان غتفريد غال "Johann Gottfried Galle" في الوقت نفسه الذي كان فيه العُلماء أوربان لوفيريي وجون كوش آدامز "John Couch Adams" يتوقعان بالحساب مكان وجود نبتون.

لو وزنك فوق الأرض 70 كيلوغرام يصبح فوق نبتون 84 كيلوغرام. تجتاح نبتون عاصفة هوجاء أشبه بالعاصفة التي تجتاح كوكب المشتري ويطلق على عاصفة نبتون اسم "البقعة المظلمة العظمى" حيث أن هناك واحدة أصغر شبيهة بها ولا يعرف منذ متى نشبت لأنها بعيدة ولاترى من الأرض وقد اكتشفتها مؤخرا المسابير الفضائية الاستكشافية ونبتون هو أبعد الكواكب والأقل معرفة بالنسبة لنا وأقماره المعروفة حتى الآن هي 13.

أضف تعليق