17

نوفمبر

2018

زي النهاردة / ولد الفنان المصرى حسن حسني

في مثل هذا اليوم - ( 15 اكتوبر 1931 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

مولود فى حى القلعة لأب مقاول مباني ماتت أمه وهو فى السادسة من العمر. تلقى تعليمه فى مدرسة الرضوانية الابتدائية وحصل على شهادةالتوجيهية عام 1959. قام بالتمثيل فى مسرح المدرسة وحصل على العديد من الميداليات. في المدرسة الابتدائية وتحديدا في مدرسة حماد عشق المدير الذي عبر عنه على مسرح المدرسة ويذكر أنه قدم دور "أنطونيو" في إحدى الحفلات المدرسية وحصل من خلاله على كأس التفوق بمدرسة الإعدادية كما حصل على العديد من ميداليات التقدير من وزارة التربية والتعليم. ثم أنضم الى المسرح العسكرى ثم الى المسرح القومي. لمع فى مسرحية كلام فارغ وقام بالعديد من البطولات المسرحية منها جوز ولوز واولاد ريا وسكينة وعلى الرصيف وسكر زيادة وغيرها.

من المسلسلات التى عمل بها ابنائى الاعزاء شكرا والسبنسة وبوابة الحلوانى والمال والبنون وأميرة فى عابدين. نال جائزة من مهرجان الروائية عن فيلم دماء على الاسفلت وهو من الممثلين الاكثر نشاطا وحضورا فى العقدين الاخيرين فمنذ منتصف التسعينات بدأت مرحلة جديدة في حياة حسن حسني كان أكثر مايميزها مشاركته في أفلام الشباب التي بدأت في تلك الفترة إلى الحد الذي قال عنه البعض أنه بمثابة شهادة الأيزو لتلك الأفلام التي لاتخلو من وجوده فيها بدءا من أفلام محمد هنيدي وانتهاء بأفلام حمادة هلال وهو مادفع الكاتبة حسن شاه إلى انتقاده قائلة: "حسن حسني يمتلك موهبة عظيمة ولكنه يبددها في أفلام لاترتفع لمستوى أفلام المقاولات".

هذا الرأي اختلف معها فيه الناقد مصطفى درويش الذي يرى في حسن حسني صاحب قدرة فائقة على رسم الابتسامة الهادئة على الشفاه مؤكدا أن وجوده مع شباب الكوميديا مكسب كبير لهم ويوفر لهم القدرة على التعلم غير المباشر دون حساسية لانه لايطرح نفسه منافسا لهم ولكنه مضيف لهم ولأعمالهم.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم