5

ديسمبر

2020

زي النهاردة / ولد الأرجنتينى مارادونا Diego Armando Maradona

في مثل هذا اليوم - ( 30 اكتوبر 1960 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

مارادونا Maradona هو لاعب كرة قدم أرجنتيني واللاعب الأكثر إثارة للجدل في تاريخ الكرة ويعتبره الكثيرون أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم. لعب أول مبارياته مع منتخب الأرجنتين لكرة القدم عندما كان عمره 16 عاماً ضد منتخب المجر. عندما أصبح عمره 18 عاماً مثل بلاده في بطولة العالم لكرة القدم للشباب حين كان نجم البطولة وفاز بالبطولة بعد هزيمته منتخب الاتحاد السوفياتي بنتيجة 3 - 1 في النهائي.

بعد نهائيات كأس العالم عام 1982 انتقل مارادونا إلى برشلونة في إسبانيا وتم تحطيم الرقم القياسي العالمي في ذلك الوقت ب 5 ملايين جنيه استرليني. وفي عام 1983 وتحت قيادة المدرب سيزار لويس مينوتي فاز برشلونة بكأس ديل ري بفوزه على ريال مدريد وكأس السوبر الإسبانية بفوزه على أتلتيك بلباو. ومع ذلك عاش مارادونا فترة صعبة في برشلونة. الأولى نوبة من التهاب الكبد ثم كسر في الكاحل الناجم عن احتكاكه والعرقلة من قبل الإسباني أندوني غويكيوتكسيا لاعب اثليتيك التى هددت بانهاء مسيرة مارادونا ولكن بعد العلاج كان من الممكن بالنسبة له أن يعود قريبا على أرض الملعب. تم انتقاله إلى نابولي في الدوري الإيطالي في إيطاليا مع رقم قياسي جديد ب 6.9 مليون جنيه استرليني.

قاد مارادونا المنتخب الأرجنتيني إلى الفوز في كأس العالم 1986 لكرة القدم بالفوز في النهائي في المكسيك ضد ألمانيا الغربية بنتيجة 3 - 2. أكد مارادونا هيمنته وكان اللاعب الأكثر ديناميكية في هذه البطولة حيث لعب كل دقيقة من كل مباراة الأرجنتين وسجل 5 أهداف وقدم 5 تمريرات حاسمة واشتهرت في تلك البطولة حادثة إحراز مارادونا لهدف بيده في مباراة منتخب الأرجنتين مع منتخب إنجلترا. بالرغم من أن الحكم احتسب الهدف إلا أن الإعادة التلفزيونية تظهر لمسة اليد الواضحة وقد لُعِبت هذه المباراة مع خلفية حرب الفوكلاند بين الأرجنتين والمملكة المتحدة والعواطف وكانت لا تزال باقية طوال المباراة بأكملها. في 22 أغسطس 2005 اعترف مارادونا في برنامج تلفزيوني له انه ضرب الكرة بيده عمدا.

ظل مارادونا يحلم بتدريب المنتخب لمدة طويلة وذكر هذا في عدة برامج وفي 29 أكتوبر 2008 قرر رئيس الأتحاد الأرجنتينى خوليو غروندونا أن يكون مارادونا مدربا لمنتخب الأرجنتين بدلا من الفيو بازيلي المدرب السابق لمنتخب الأرجنتين الذي استقال من منصبه بعد الخسارة أمام تشيلي في تصفيات مونديال جنوب أفريقيا 2010 وقرر خوليو غروندونا أن يكون سيرجيو تروليو مساعدا لمارادونا.

أضف تعليق