16

يناير

2019

زي النهاردة / ولد لاعب كرة القدم الغاني عبيدي بيليه Abedi Pele

في مثل هذا اليوم - ( 5 نوفمبر 1964 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

عبيدي أيو الشهير باسم عبيدي بيليه هو لاعب كرة قدم غاني سابق وكان يجيد اللعب في خط الوسط. تم اختياره أفضل لاعب كرة قدم أفريقي لثلاث سنوات متتالية من 1991 إلى 1993 واختاره البرازيلي بيليه ضمن أفضل 125 لاعب على قيد الحياة في اللائحة التي أصدرها في مارس 2004 بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا". بدأ بيليه مسيرته الرياضية في نادي ريال تامالي يونايتد المحلي سنة 1978 وخاض بيليه فترة تجربة أداء فاشلة في نادي زيورخ السويسري مما دعاه للموافقة على الانتقال إلى نادي السد القطري سنة 1983 وفي سنة 1984 انضم إلى نادي دراغونز دي ويمي البينيني وفي السنة التالية عاد إلى بلاده وانضم إلى ناديه الأصلي ريال تامالي يونايتد.

قرر الموافقة على خوض غمار الاحتراف الأوروبي بالانضمام إلى نادي نيور الفرنسي ثم انتقل إلى نادي مولهاوس ثم إلى نادي مرسيليا في نفس السنة. انتقل إلى نادي ليل وفي سنة 1990 عاد إلى نادي مرسيليا وكون ثلاثيا رهيبا مع المهاجمان الفرنسي جان بيير بابان والإنجليزي كريس وادل وساهموا في الفوز ببطولة دوري الدرجة الأولى مرتين متتاليتين. كذلك ساهم في فوز النادي ببطولة دوري الدرجة الأولى وبطولة دوري أبطال أوروبا ولكن بسبب فضيحة التلاعب بالنتائج فقد تم سحب اللقبين من سجل النادي واللاعبين. قرر بشكل نهائي اعتزال لعب كرة القدم في سنة 2000.

على المستوى الدولي شارك بيليه في أول مباراة مع منتخب غانا في سنة 1981 وتم استدعائه للمشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1982 التي أقيمت في ليبيا والتي توج فيها باللقب بعدما تغلب في المباراة النهائية على منتخب ليبيا المستضيف 7-6 بركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1. خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1992 التي أقيمت في السنغال استلم بيليه شارة القيادة وساهم في تأهل منتخب بلاده إلى المباراة النهائية ولكن لم يشارك بها لحصوله على بطاقتين صفراوين في مباراتي الدور الربع النهائي والنصف النهائي وانتهت المباراة بالخسارة من منتخب ساحل العاج 10-11 بركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 0-0. في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1994 التي أقيمت في تونس ساهم في تأهل منتخب بلاده إلى الدور الربع النهائي حيث خسر من منتخب ساحل العاج مجددا 1-2. في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1996 التي أقيمت في جنوب أفريقيا ساهمت أهدافه الثلاثة في تأمين صدارة المجموعة ومن ثم التأهل إلى الدور الربع النهائي ثم النصف النهائي لكنه سقط أمام المضيف بنتيجة 0-3 وبعدها احتل المركز الرابع. في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1998 التي أقيمت في بوركينا فاسو خرج منتخب غانا من الدور الأول على يد منتخبي تونس وجمهورية الكونغو الديمقراطية بعد نهاية البطولة قرر بيليه اعتزال اللعب الدولي مع منتخب غانا على الرغم من عدم تحقق أمنيته في المشاركة في إحدى بطولات كأس العالم.

أضف تعليق