17

يوليو

2019

زي النهاردة / الأمير سعود بن عبد العزيز آل سعود يتولى حكم المملكة العربية السعودية

في مثل هذا اليوم - ( 9 نوفمبر 1953 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية من 9 نوفمبر 1953 إلى 2 نوفمبر 1964 وهو الابن الثاني من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من زوجته وضحى بنت محمد العريعر. ولد في نفس السنة التي سيطر فيها والده على مدينة الرياض وانتزعها من آل رشيد وهو الوحيد من ملوك السعودية الذي انتهى حكمه بالعزل من قبل أفراد عائلته وليس بالوفاة.

برزت قدرات الملك سعود القيادية والعسكرية والإنسانية فعينه والده ولياً للعهد ليصبح سنده وساعده الأيمن في بيعة شعبية في الحرم المكي الشريف امتدت عشرون عاما وذلك تزامنا مع بدايات عصر النفط ومتطلبات بناء الدولة الحديثة مما مهد له الطريق كملك لا نشاء البنية التحتية الصلبة للدولة وتأسيس المؤسسات الرسمية التي تتفق ومتطلبات الدولة الحديثة بأهدافها الوطنية الطموحة والبرامج التنموية المدروسة المحققة لتلك الأهداف خلال فترة متغيراتٍ دولية عاصفة دافع فيها عن قضايا الأمتين العربية والإسلامية لايمانه بوحدة الصف العربى والاسلامى. من قراراته المصيرية التي  اثرت على الوطن العربي قرار حظر البترول بعد العدوان الثلاثي وهي احدي القرارات التي لم ترضي الغرب.

بعد توحيد معظم أراضي شبه الجزيرة تحت حكم الملك عبد العزيز وإطلاق اسم المملكة العربية السعودية عليها تبع ذلك الإعداد لإعلانه وليًا للعهد بعد أن رأى أنه إستوفى كافة الأوصاف الشرعية الواجب توفرها بعد أن أثبتت الأحداث دوره القيادي فيها فقام بترشيحه للمنصب وأقر هذا الترشيح بالإجماع من أفراد العائلة والمشايخ وعلماء الدين وصدر مرسوم تعيينه وليًا للعهد في 11 مايو 1933. تولى الحكم بعد وفاة والده الملك عبد العزيز في 2 ربيع الأول 1373 هـ الموافق 9 نوفمبر 1953 وبويع ملكًا في 4 ربيع الأول 1373 هـ الموافق 11 نوفمبر 1953.

أضف تعليق