24

مايو

2020

زي النهاردة / ولد المخترع الروسى ميخائيل كَلاشْنِكوف Михаи́л Тимофе́евич Кала́шников

في مثل هذا اليوم - ( 10 نوفمبر 1919 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

ميخائيل كَلاشْنِكوف Михаи́л Тимофе́евич Кала́шников عسكري ومخترع روسي عرفه العالم من خلال السلاح الرشاش الذي اخترعه ويعرف باسمه. ولد ميخائيل تيموفيفتش كلاشنكوف في 10 نوفمبر 1919 لأسرة فقيرة تعمل في الفلاحة وكانت والدته قد أنجبت 18 طفلاً وكان هو أحد الثمانية الذين بقوا على قيد الحياة. بدأ حياته المهنية عندما عمل فنياً في محطة للقطارات في كازاخستان حيث تعلم الكثير عن الميكانيكا. عام 1938 انضم كلاشنكوف للجيش وعمل في وظيفة تقني لدبابة هجومية وفي هذا الموقع أظهر مهاراته العالية في ميدان تصنيع الأسلحة إذ اخترع وهو ابن عشرين عاماً بعض التجهيزات التي لاقت استحساناً كبيراً من قبل الجنرال جوكوف أحد أشهر الضباط في التاريخ السوفييتي.

حرص الاتحاد السوفيتي اخفاء هوية كلاشنكوف معتبرين ذلك سراً عسكرياً فعند قيامه بأول رحلة له خارج البلاد في العام 1970 برفقة زوجته إلى بلغاريا تلقى امراً بالمرور على مقر جهاز الاستخبارات السوفيتية. كانت التعليمات واضحة وهي أن لا يعرف البلغاريون أبداً هويته لا سيما وأن المجموعة السياحية كلها كانت ستزور مدينة كازانليك حيث يوجد مصنع لرشاشات كلاشنكوف بل وكان ينبغي أن لا يعرف أعضاء المجموعة السياحية أنفسهم هويته الحقيقية التي ينبغي ان تبقى سراً عسكرياً.

رغم الشهرة التي امتاز بها السلاح الذي ابتكره إلا أن ميخائيل كلاشنكوف لم يتلق اي مبلغ عن أي قطعة انتجت أو صنعت لسلاحه كما لم يحصل على براءة اختراع لبندقيته تلك.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم