23

اغسطس

2019

زي النهاردة / ولد الفنان إستفان روستي

في مثل هذا اليوم - ( 16 نوفمبر 1891 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

فى مثل هذا اليوم من عام 1891 ولد الفنان إستفان روستي أو ستيفان روستي وهو ممثل مصري من مشاهير نجوم سينما الأبيض والأسود المصرية. تميز بأداء تمثيلى فريد لم يقلد فيه أحداً ولم يتمكن أى ممثل من تقليده، وبرز فى أدوار الشر الجميل، والكوميديا بطريقة فريدة أحبها الجمهور وما زال يعشقها حتى الآن. وُلد استيفانو دي روستي من أم إيطالية وأب نمساوي كان سفيراً للنمسا بالقاهرة، انفصل والده السفير عن أمه بسبب المشاكل التي قابلت عمل الوالد الدبلوماسي فانتقل للعيش طفلا مع والدته الإيطالية والتحق بمدرسة رأس التين الابتدائية إلى أن تزوجت والدته من رجل إيطالي آخر ليترك المنزل شابا، وسافر إلى أوروبا عديداً من المرات حيث اشتغل بالكثير من المهن، وفى أوروبا قابل محمد كريم الذي كان يدرس الإخراج السينمائي في ألمانيا ثم تعرف على سراج منير الذي هجر الطب ليتفرغ لدراسة الفن وقرر إستيفان أن يلتحق بنفس المعهد ليدرس التمثيل دراسة أكاديمية.
عاد إستفان روستي الى القاهرة حيث التقى بـ عزيز عيد الذي أعجب به لطلاقته باللغة الفرنسية والإيطالية وقدمه في فرقته. ثم انضم  لفرقة نجيب الريحانى وعمل فى أوبريت العشرة الطيبة.
اشترك إستفان روستي مع عزيزة أمير فى إخراج فيلم "ليلى" بعد أن اختلفت مع المخرج التركى وداد عرفى، كما أخرج فيلم "صاحب السعادة كشكش بيه" عام 1931. تتنوع أعمال إستفان روستي حيث كتب قصص وسيناريوهات أفلام مثل "عنتر أفندى" عام 1935 و "قطار الليل" عام 1953 بالمشاركة مع الآخرين، كما شارك فى عدة مسرحيات أهمها "صاحب الجلالة".
توفى إستفان روستي فى 26 مايو عام 1964وقد ترك لنا 380 فيلماً سينمائياً قد شارك في تمثيلها وإخراجها على مدى اربعين عاما هي عمره الفني. لقد نجح روستي في أن يجمع بين الشر والكوميديا، وان يصبح وحده تقريبا الشرير الكوميديان بين الاخيار أو لنقل أكثر الكوميديانات شرا على الشاشة أو أكثر الأشرار حضورا خفة ومرحا.

أضف تعليق