17

نوفمبر

2019

زي النهاردة / وفاة الفنان عبد المنعم إبراهيم

في مثل هذا اليوم - ( 17 نوفمبر 1987 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

فى مثل هذا اليوم من عام 1987 توفي الفنان عبد المنعم إبراهيم وهو فنان كوميدي مصري من زمن العمالقة العظام الذين برعوا في فن التمثيل وكانت له شخصيته المميزة وبديهته السريعة غير المتوقعة المثيرة للضحك، فهو يفاجئك في كل لحظة بخفة ظله وحركاته دون تصنع أو إسفاف. ولد عبد المنعم إبراهيم محمد حسن بالقاهرة عام 1924، حصل على دبلوم المدارس الثانويه الصناعيه، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل علي البكالوريوس منه عام 1949.

شارك عبد المنعم إبراهيم في المسرحيات التي قدمتها فرقة المسرح الحديث مثل "مسمار جحا" لأحمد باكثير، و"ست البنات" لأمين يوسف غراب، ليستقيل بعدها من العمل الحكومى ويتفرغ في التمثيل في مسرح الدولة لكنه ترك فرقة المسرح الحديث عام 1955 وانضم إلى فرقه إسماعيل يس التي تكونت في نفس الفترة. وفى عام 1956 مثل في مسرحية "معركه بورسعيد"، ومسرحية "الأيدى القذرة" لسارتر عام 1959.

لعب الكثير من الأدوار الكوميدية من أشهرها دوره النسائي (ياسمين أو فتافيت السكر) في فيلم "سكر هانم" مع عبد الفتاح القصري وحسن فايق وكمال الشناوي. بالإضافة إلى دور (محروس) في فيلم "إشاعة حب" مع يوسف وهبي وعمر الشريف وهند رستم. كما لعب دور البطولة في فيلم "سر طاقية الإخفاء" حيث لعب دور (عصفور) الصحفي المكافح الذي يعثر بالصدفه في معمل والده على طاقية الإخفاء. كان عبد المنعم إبراهيم يجيد النطق باللغة العربية الفصحى مما أهله ليلعب أدوار الشيخ الأزهري المعمم الذي لايخلو من الطرافة وكذلك دور معلم اللغة العربية، مثل دوره (الشيخ عبد البر) في فيلم "إسماعيل يس في الأسطول" ودوراً ثانوياً في فيلم "السفيرة عزيزة" في فيلم " غضن الزيتون" بطولة أحمد مظهر وسعاد حسني.

في عام 1983م حصل الفنان عبد المنعم إبراهيم على وسام العلوم والفنون من الطبقه الأولى، وفى عام 1986م حصل على درع المسرح القومى الذهبى. توفي الفنان القدير عبد المنعم إبراهيم في 17 نوفمبر عام 1987م.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم