27

سبتمبر

2020

زي النهاردة / ولد الفيزيائي النمساوي كريستيان دوبلر Christian Doppler

في مثل هذا اليوم - ( 29 نوفمبر 1803 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

في مثل هذا اليوم من عام 1803 ولد كريستيان دوبلر Christian Doppler وهو فيزيائي ورياضي نمساوي قام بدراسة وتوثيق تأثير دوبلر Doppler effect والذي سمي باسمه، والذي هو عبارة عن تغيّر ظاهري في التردد والطول الموجي للموجة كما يلاحظه المُشاهد الذي يتحرّك بالنسبة لمصدر الموجة. ولد دوبلر في مدينة سالزبيرج في النمسا وبعد انهائه لدراسته الثانويّة درس دوبلر الفلك والرياضيات في سالزبيرج وفيينا.

عمل دوبلر بعد ذلك في كلية براغ التقنية في جمهورية التشيك -في ذلك الوقت كانت جمهورية التشيك تابعة للنمسا- حيث تمّ تعيًنه بروفيسوراً في الرياضيات والفيزياء عام 1841. بعد عام واحد من ذلك وعندما كان في التاسعة والثلاثين نشر دوبلر أحد أكثر كتبه أهمية وهو كتاب "Über das farbige Licht der Doppelsterne und einiger anderer Gestirne des Himmels" أى "الضوء الملوّن للنجوم الثنائية وبعض النجوم الأخرى في السماء". في هذا الكتاب طرح دوبلر أساس فكرته -والتي عرفت فيما بعد بتأثير دوبلر- والتي يقول فيها أنّ الضّوء المُشاهَد للموجة يعتمد على السرعة النسبية بينَ الشخص المُشاهد ومصدر الموجة وحاولَ استخدام هذا المبدأ في تفسير ألوان النجوم الثنائية. تأثير دوبلر في الموجات الصوتيّة أثبته بيز بالوت عام 1845. خلال فترة وجود دوبلر كبروفيسور في براج نشرَ ما يربو على 50 مقالة في الفيزياء والرياضيات والفلك.

أثناء أعمال دوبلر البحثيّة في براج نشبت موجة من الثورات في مارس عام 1848 لذلك فرّ عائداً إلى فيينا. في فيينا تمّ تعيينه كرئيس لمعهد التجارب الفيزيائية في جامعة فينا عام 1950. خلال هذه الفترة كان لدوبلر جنباً إلى جنب مع فرينز أونجير كان لهما تأثير كبير على الطالب الشّاب جريجور مندل Gregor Mendel، والذي كان طالبأً في جامعة فيينا خلال الفترة من 1851 - 1853، والذي أصبح لاحقاً الموجد الأوّل لعلم الوراثة. توفي دوبلر في 17 مارس 1853 عن 49 عاماً بمرض الالتهاب الرئوي في مدينة البندقية الإيطالية وقبره موجود في مقبرة جزيرة سان ميشيل في البندقية -حيث كانت إيطاليا أيضا تابعة للنمسا آنذاك-.

أضف تعليق