19

ديسمبر

2018

زي النهاردة / ولد الديكتاتور الإسباني فرانسيسكو فرانكو Francisco Franco

في مثل هذا اليوم - ( 4 ديسمبر 1892 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

في مثل هذا اليوم من عام 1892 ولد رئيس إسبانيا فرانسيسكو فرانكو Francisco Franco وهو قائد عسكري حكم إسبانيا حكماً ديكتاتورياً لمدة ستة وثلاثين عاماً متواصلة من عام 1936 حتى وفاته عام 1975.
ولد في 4 ديسمبر 1892 في بلدية فيرول أحدي مقاطعات لاكرونيا بإسبانيا. وصل إلى السلطة بعد الحرب الأهلية الإسبانية وتولى رئاسة إسبانيا في أكتوبر 1936. في 18 يوليو 1936 قام فرانكو بانقلاب عسكري ضد حكم الجبهة الشعبية التي كانت تحكم إسبانيا وكانت تتكون من حكم الديمقراطيين والاشتراكيين وقد قاومت الجمهورية الإسبانية الثانية هذا الانقلاب ومن هنا بدأت الحرب الأهلية الإسبانية والتى استمرت لثلاث سنوات متتالة من عام 1936 لعام 1939 راح ضحيتها مليون شخص. قام أدولف هتلر وبينيتو موسوليني بمساعدة فرانكو الذي اعتمد في جيشه على قوه من الجنود المغاربه الريفيين يبلغ تعدادها خمسين ألف جندي بقياده ضابط اسمه المارشال محمد أمزيان وقد ظل صديقا له ومقرباً إليه وحارساً له حتى النهايه وبالفعل انتهت الحرب بإنتصار فرانسيسكو فرانكو وتوليه الحكم.

جعل فرانكو نفسه زعيماً وأباً لإسبانيا مقلداً في ذلك هتلر وموسوليني واسمى نفسه "كاوديّو أسبانيا Caudillo de España" أي زعيم إسبانيا وحكم فرانكو إسبانيا عن طريق "حزب الكتائب Falange Española de las J.O.N.S". وبعد الحرب العالمية الثانية كان من المفترض ان ينهار نظامه بعد انهيار نظامي هتلر وموسوليني ولكن حذره الشديد وإعلانه حياد إسبانيا في الحرب انقذ نظامه من السقوط وظل حاكماً لأسبانيا حتى وفاته في نوفمبر 1975 وقد بلغ الثالثه والثمانين من عمره.

أضف تعليق