15

ديسمبر

2017

زي النهاردة / الهجوم على بيرل هاربر Pearl Harbor

في مثل هذا اليوم - ( 7 ديسمبر 1941 )

, حروب

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

الهجوم على بيرل هاربر Attack on Pearl Harbor أو العملية زد z كما كان يسميها مقر الإمبراطورية العامة اليابانية هي غارة جوية مباغتة نفذتها بحرية الإمبراطورية اليابانية في 7 ديسمبر 1941 على الأسطول الأمريكي القابع في المحيط الهادئ في قاعدته البحرية في ميناء بيرل هاربر بجزر هاواي. غير هذا الحدث مجرى التاريخ وأرغم الولايات المتحدة على دخول الحرب العالمية الثانية. كانت تلك الضربة بمثابة ضربة وقائية لإبعاد الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ عن الحرب التي كانت تخطط اليابان لشنِّها في جنوب شرق آسيا ضد بريطانيا وهولندا والولايات المتحدة.

تمحور الهجوم الياباني على غارة جوية شملت موجتين جويتين بمجموع 353 طائرة حربية يابانية انطلقت من ست حاملات يابانية للطائرات إضافة إلى عدة غواصات قزمية لضرب الأسطول الأمريكي في بيرل هاربر وتدمير الطائرات الحربية الأمريكية الرابضة على الأرض. نتج عن الهجوم اغراق أربع بوارج حربية من البحرية الأمريكية كما دمَّرت أربع بارجات أخرى. أغرق اليابانيون أيضاً ثلاثة طراريد وثلاث مدمِّرات وزارعة ألغام واحدة بالإضافة إلى تدمير 188 طائرة.

أسفرت الهجمات عن مقتل 2,402 شخص وجرح 1,282 آخرين. لم تُصب الهجمات محطة توليد الطاقة وحوض بناء السفن ومركز الصيانة ومحطة الوقود ومخازن الطوربيد فضلاً عن أرصفة الغواصات ومقر البحرية الأمريكية ومقر قسم الاستخبارات بينما كانت الخسائر اليابانية ضئيلة فقد دُمِّرت 29 طائرة وأربع غواصات قزمة وقُتل أو أُصيب 65 جندياً فقط.

مخابرات الجيش الأمريكي كسرت الشفرة اليابانية قبل وقت طويل وتعرفت من خلالها على تحركات الأسطول الياباني في المحيط الهادي ومن الرسائل التي فكت رموزها رسالة وجهتها البحرية اليابانية إلى السفارة اليابانية في واشنطن تطلب منها معرفة عدد البوارج في بيرل هاربر. ابلغ تشرشل الرئيس روزفلت بأن الاستخبارات البريطانية لديها معلومات تفيد باستعداد اليابانيين للهجوم على هاواي خلال أيام. أمرت واشنطن حاملتي الطائرات انتربرايزر وليكسنتن وهما اغلى قطعتين وتحمل كل منهما 50 طائرة متقدمة بمغادرة بيرل هاربر حتى اشعار آخر. قبل الهجوم بيومين اتصل الرئيس روزفلت برئيس منظمة الصليب الأحمر ليبلغه بأن عليهم الاستعداد للتعامل مع خسائر بشرية كبيرة في هاواي.

أجبر الهجوم الياباني على بيرل هاربر الولايات المتحدة الأمريكية على دخول الحرب العالمية الثانية إلى جانب الحلفاء فأعلن فرانكلين روزفلت الحرب على اليابان في 8 ديسمبر 1941 كما سبب الهجوم أسوأ كارثة حلت بالقوات البحرية الأميركية محققةً الأهداف التي وضعها اليابانيون.

أضف تعليق