21

اغسطس

2019

زي النهاردة / توفي المناضل الفلسطيني جورج حبش

في مثل هذا اليوم - ( 26 يناير 2008 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

توفي في مثل هذا اليوم السياسي الفلسطيني جورج حبش

توفي المناضل الفلسطيني  جورج حبش في 26 يناير عام 2008 فهو من مواليد 1926 ودل في مدينة اللد كان يطلق عليه الحكيم فهو يعتبر مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كان يقول انصاره لكل ثورة حكيم ولثورتنا الفلسطينية حكيم واحد وهو جورج حبش , تولي منصب الامين العام للجبهة الشعبية حتي عام 2000 وهو مؤسس حركة القوميين العرب .
وتعرض للتهجير والترحيل من فلسطين في حرب 1948 وكان في تلك الفترة يدرس الطب في كلية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروتو بعدها عاش جورج حبش في حيرة شديدة  بين إكمال الدراسة، أو التوقف عنها، و استقر علي اكمالها بناءً علي طلب والدته لإكمالها بشكل ملح و تخرج من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1951 متخصصا في طب الأطفال و تعين في الجامعة الأمريكية معيداً.

 

عمل على تأسيس حركة القوميين العرب التي كان لها دور في نشوء حركات أخرى في الوطن العربي، في عام 1956، عقد المؤتمر التأسيس الأول في الأردن، وتم اختيار اسم حركة القوميين العرب وتم تأسيس أنوية لحركة القوميين العرب في ليبيا والسودان واليمن بشطريه الشمالي والجنوبي ومناطق اخري من الخليج  في صيف 1959 و تزوج من الفتاة هيلدا حبش المقدسية في عام 1961 و انجب منها بنتين و بعدها انفصل عنها في نفس العام.

 

أسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مع أبوعلي مصطفى الزبري ووديع حداد وآخرون في ديسمبر من عام1967 حيث شغل منصب أمينها العام.وتبنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المباديء اللينينية بعد استغناء جمال عبد الناصر عنها واعادة برمجة دعمه لعرفات.

 

سافر حبش إلى لبنان  وخرج من فلسطين عام 1982 ليستقر في دمشق , ظل حبش في موقعه أمينا عاما للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين حتى العام 2000 حيث انه تخلى عن منصبه كأمين عام للجبهة في العام 2000 وقال عن سبب تخليه للسلطة إنه جاء من منطلق الديمقراطية.

 

و ذهب حبش للإقامة باللأردن عام 2003 وذلك بعد مشاكل صحية عانى منها، وتوفي في عمّان عاصمة الاردن في 26 يناير 2008 بسبب جلطة قلبية وذكرت تقارير أخرى أنه توفي بسرطان البروستات ولكن السفير الفلسطيني في الأردن أكد أن سبب الوفاة كان جلطة.

 

أضف تعليق