18

فبراير

2019

زي النهاردة / ولد الكميائي السويدي سفانت أرهينيوس Svante August Arrhenius

في مثل هذا اليوم - ( 19 فبراير 1859 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

ولد في مثل هذا اليوم الكميائي السويدي اوغست ارهنيوس.

ولد سفانتِ اوغست ارهنيوس في 19 فبراير 1859 وتوفي في 2 أكتوبر 1927 في ستوكهولم ، هو عالم سويدي وهو اول سويدي يحصل علي جائزة نوبل حيث حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1903 بسبب نظريته في الموصلية الكهربية الناشئة عن التفكك الأيوني للإلكتروليتات electrolytes.
 
درس أرهنيوس في جامعة أبسالا وحصل على الدكتوراة عام 1884 ، كثيرا ً ما يشار إليه بوصفه عالما ً في الكيمياء رغم انه بدأ في الأصل كفيزيائي فهو يعتبر أحد مؤسسي علم الكيمياء الفيزيائية.

قام بحساب الزيادة في مستويات الغازات الحرجة بالغلاف الجوي نتيجة العمليات الصناعية في عام 1894 ،  وأفاد في عام 1896 أنه لو تضاعفت كمية ثاني أكسيد الكربون في الهواء فسوف ترتفع درجات الحرارة بمقدار 5-6 درجات مئوية ، وساهم أرهنيوس في تأسيس معهد نوبل وجائزة نوبل وتأمين حصول بعض العلماء على الجائزة في عام 1900.
 
وبعد رواج نظرياته الأولى، انتقل للبحث في الفسيولوجيا والفلك والفيزياء الفلكية ، وقد كان أرهنيوس ممن آمنوا بأن الحياة قد انتقلت بين الكواكب عبر الأبواغ.
 
اقترح أرهنيوس عمل تعديلات على اللغة الإنجليزية وجعلها لغة ً عالميةً ، سميت معادلة أرينيوس وفوهة أرينيوس على القمر ومختبرات أرينيوس في جامعة ستوكهولم على اسمه تخليدا ً لاسمه.

 

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم