7

مارس

2021

زي النهاردة / اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للكتاب

في مثل هذا اليوم - ( 23 ابريل 1995 )

, علوم و معرفة

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

إن علاقتنا بالكتاب تحدد علاقتنا بالثقافة، في جزء كبير منها. وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، تدعو اليونسكو إلى التعبئة حول الكتاب وإلى مساندة أولئك الذين يعيشون من دخل الكتاب وأولئك الذين يبثون الحياة في الكتاب.
المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا

تحتفل اليونسكو باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف في شتى أنحاء العالم من أجل تعزيز القراءة ونشر الكتب وحماية الملكية الفكرية من خلال حقوق المؤلف.

23  أبريل: تاريخ رمزي في عالم الأدب العالمي، ففي هذا التاريخ من عام 1616، توفي كل من ميغيل دي سرفانتس ووليم شكسبير والاينكا غارسيلاسو دي لافيغا. كما يصادف يوم أبريل ذكرى ولادة أو وفاة عدد من الأدباء المرموقين مثل موريس درويون، وهالدور ك. لاكسنس، وفلاديمير نابوكوف، وجوزيب بْلا، ومانويل ميخيا فاييخو.
 
وكان من الطبيعي بالتالي أن تخصص اليونسكو يوم 23  أبريل لإبراز مكانة المؤلفين وأهمية الكتب على الصعيد العالمي، ولتشجيع الناس عموماً، والشباب على وجه الخصوص، على اكتشاف متعة القراءة واحترام الإسهامات الفريدة التي قدمها أدباء دفعوا بالتقدم الاجتماعي والثقافي للبشرية إلى الأمام.

وانبثقت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف من مدينة كتالونيا حيث جرت العادة على إهداء وردة لكل من يشتري كتاباً في يوم 23 أبريل الذي يُحتفل فيه بعيد القديس جاورجيوس.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم