25

يونيو

2024

زي النهاردة / ولد الممثل الأمريكى مورغان فريمان "Morgan Freeman"

في مثل هذا اليوم - ( 1 يونيو 1937 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

ولد الممثل مورغان فريمان لأسرة متواضعة الحال في مدينة ممفيس بولاية تينيسي عام 1937 وانضم إلى سلاح الطيران الأمريكي بعد التخرج من المدرسة الثانوية مباشرة ومكث في الخدمة العسكرية خمس سنوات قبل أن يتخصص في دراسة التمثيل بكلية لوس انجلوس.
بعد التخرج مارس العمل المسرحي لعدة سنوات إلى أن وصل إلى مسارح برودواي في نيويورك عام 1968 حيث شارك ببطولة المسرحية الغنائية الشهيرة "هيلو دولي" التي قدمت آنذاك بطاقم كامل من الممثلين السود وقامت بدور البطولة فيها الممثلة والمغنية الأمريكية السوداء الشهيرة بيرل بيلي.
وفي عام 1971 ظهر الممثل مورغان فريمان في باكورة أفلامه السينمائية وهو فيلم "من يقول إنني لا أستطيع ركوب قوس قزح" إلا انه لم يقم بعد ذلك بأي دور سينمائي على مدى تسع سنوات حيث تفرغ خلال تلك الفترة للعمل التلفزيوني والمسرحي واقترن اسمه على مدى خمس سنوات ببرنامج تلفزيوني تعليمي قبل العودة إلى المسرح في طائفة منوعة من الأعمال المسرحية كما شارك في عام 1980 ببطولة الفيلم التلفزيوني "أتيكا" المبني على قصة حقيقية تتعلق بأعمال الشغب التي وقعت في سجن أتيكا بولاية نيويورك عام 1971.
في نفس العام عاد مورغان فريمان إلى السينما في الفيلم المتميز "بروباكر" وهو فيلم مبني أيضاً على قصة حقيقية تكشف مآسي السجون في الجنوب الأمريكي.
في عام 2005 شارك بالفيلم الشهير "بداية باتمان" مع النجم كريستيان بيل الذي قام بدور باتمان.
قام بدور رئيس عصابة في فيلم "Lucky Number Slevin" عام 2006 الذي أخرجه "Paul McGuigan" وشاركه البطولة النجم بروس ويليس.
إن العلامة المميزة لمورغان فريمان تكمن في كونه ممثلاً موهوباً وقديراً يفرض وجوده في جميع الأدوار السينمائية التي يؤديها مهما تنوعت تلك الأدوار مما وضعه عن جدارة واستحقاق في مرتبة أعظم الممثلين الأمريكيين المعاصرين.

أضف تعليق