17

نوفمبر

2018

زي النهاردة / وفاه أول خلفاء بني العباس أبو العباس السفاح

في مثل هذا اليوم - ( 9 يونيو 754 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

عَبْد الله بن محمد بن علي بن عَبْد الله ابن العباس بن عَبْد المُطَّلِب أبو العباس: أول خلفاء الدولة العباسية وأحد الجبارين الدهاة من ملوك العرب.
يقال له " المرتضى" و " القائم" ولد ونشأ بالشراة بين الشام والمدينة وقام بدعوته أبو مسلم الخراساني مقوض عرش الدولة الأموية فبويع له بالخلافة جهراً في الكوفة سنة 132 ه‍.
صفا له الملك بعد مقتل مروان بن محمد آخر ملوك الأمويين في الشام وكافأ أبا مسلم بأن ولاه خراسان كان شديد العقوبة عظيم الانتقام تتبع بقايا الأمويين بالقتل والصلب والإحراق حتى لم يبق منهم غير الاطفال والجالين إلى الأندلس لقب بالسفاح لكثرة ما سفح من دمائهم.
كانت إقامته بالأنبار حيث بنى مدينة سماها "الهاشمية" وجعلها مقر خلافته وهو أول من أحدث الوزارة في الإسلام وكان الأمويون يتخذون رجالاً من الخاصة يستشيرونهم في بعض شؤونهم.
كان سخياً جدّاً وهو أول من وصل بمليوني درهم من خلفاء الإسلام وكان يلبس خاتمه باليمين ويوصف بالفصاحة والعلم والأدب وله كلمات مأثورة.
كانت في أيامه ثورات قمعتها القوة وفتوة الملك ومرض بالجدّري فتوفي شاباً بالأنبار ومما كتب في سيرته "أخبار السفاح" للمدائني و "أخبار أبي العباس" للخزاز.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم