19

مارس

2019

زي النهاردة / ولد رياض القصبجي الشهير بالشاويش عطيه

في مثل هذا اليوم - ( 13 سبتمبر 1903 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

رياض القصبجي ممثل مصري عمل في بداية حياته العملية كمسري بالسكة الحديد ونظراً لحبه واهتمامه المبكر بالتمثيل انضم إلى فرقة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد وأصبح عضوا بارزا بهذه الفرقة ثم انضم لفرق مسرحية عديدة منها فرقة الهواة وفرقة أحمد الشامي وفرقة على الكسار وفرقة جورج ودولت أبيض وأخيرا فرقة إسماعيل يس المسرحية.

أفنى حياته في الفن وعاش من أجل هذه المهنة التي ضحى بالوظيفة الحكومية ذات الراتب الثابت من أجلها. وعندما سألوه عما اذا كان يوافق على عمل ابنه الوحيد فتحي في التمثيل رفض ذلك قائلا ان التمثيل مهنة كلها شقاء وكانت أمنيته أن يلتحق ابنه بالكلية الحربية. وعرف عنه حبه الشديد لكل من اسماعيل ياسين ونجيب الريحاني وكان يرى أن أعظم من قدموا أدوار الشر في السينما المصرية كانوا زكي رستم ومحمود المليجي وفريد شوقي.

تزوج رياض القصبجي أربع مرات واحدى زوجاته كانت ايطالية الأصل وآخر زوجة له عاش معها حتى وفاته وأنجب منها ابنه الوحيد فتحي رياض القصبجي. التمثيل لم ينقذة من الحاجه خاصه أن مسرح الهواة لم يكن يسد البطن وأستطاع أن ينتقل الى السينما وأنتقل من أدوار الشر الى الكومديا مع الفنان إسماعيل ياسين فى دور الشاويش عطيه وأستطاع رغم جهامه وجهه أن يغير أداْة من أدوار الشر الثقيله الى أدوار الكومديا، ولا شك أن الثنائى الذى صنعه مع "الأنسه حنفى"، بالإضافه الى الشاويش عطيه الذى تكرر كثيرا.

أضف تعليق