11

ابريل

2021

زي النهاردة / ياسر عرفات وإسحاق رابين يوافقان على اتفاقية أوسلو

في مثل هذا اليوم - ( 13 سبتمبر 1993 )

, أحداث سياسية

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

اتفاقية أو معاهدة أوسلو هو اتفاق سلام وقعته إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في مدينة واشنطن الأمريكية في 13 سبتمبر 1993 وسمي الاتفاق نسبة إلى مدينة أوسلو النرويجية التي تمت فيها المحادثات السرّية التي تمت في عام 1991. تعتبر اتفاقية أوسلو التي تم توقيعها في 13 سبتمبر 1993 أول اتفاقية رسمية مباشرة بين إسرائيل ممثلة بوزير خارجيتها آنذاك شمعون بيريز ومنظمة التحرير الفلسطينية ممثلة بأمين سر اللجنة التنفيذية محمود عباس. رغم أن التفاوض بشأن الاتفاقية تم في أوسلو إلا أن التوقيع تم في واشنطن بحضور الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون.

تنص الاتفاقية على إقامة سلطة حكومة ذاتية انتقالية فلسطينية أصبحت تعرف فيما بعد بالسلطة الوطنية الفلسطينية ومجلس تشريعي منتخب للشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة لفترة انتقالية لاتمامها في أقرب وقت ممكن بما لا يتعدى بداية السنة الثالثة من الفترة الانتقالية. ونصت الاتفاقية على أن هذه المفاوضات سوف تغطي القضايا المتبقية بما فيها القدس واللاجئون والمستوطنات والحدود والعلاقات والتعاون مع جيران آخرين.

لحفظ الأمن في الأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية نصت الاتفاقية على إنشاء قوة شرطة فلسطينية قوية من أجل ضمان النظام العام في الضفة الغربية وقطاع غزة بينما تستمر إسرائيل في الاضطلاع بمسؤولية الدفاع ضد التهديدات الخارجية.

أضف تعليق