18

اكتوبر

2019

زي النهاردة / وفاه صلاح السقا "مخرج مسرحي مصري"

في مثل هذا اليوم - ( 25 سبتمبر 2010 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

حصل السقا على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس وعمل بالمحاماة ولم يستمر فيها أكثر من عام لعمله فنان عرائس حيث التحق بدورة تدريبية لتعليم فن العرائس على يد الخبير سيرجي أورازوف الأب الروحى لفنانى العرائس في العالم وسافر بعدها إلى رومانيا ليحصل من هناك على دبلوم الإخراج المسرحى وتخصص فى فن العرائس ثم عاد إلى مصر ليحصل على ماجستير من معهد السينما قسم إخراج عام 1969. قدم السقا العديد من الأعمال الفنية التي أثرت في تاريخ صناعة الفن بمصر منها "حلم الوزير سعدون وحسن الصياد والأطفال يدخلون البرلمان وخرج ولم يعد". ففى الستينيات قدم أهم العروض المسرحية على الإطلاق وهو الليلة الكبيرة كلمات الشاعر الكبير صلاح جاهين وألحان الشيخ سيد مكاوى وظلت هذه المسرحية بارزة في التاريخ الفنى العربى حتى الآن.

لم يكتف بإسهاماته وإبداعاته في مجال الإخراج المسرحى بل ساهم في إنشاء مسارح العرائس ببعض الدول العربية الأخرى مثل سوريا والكويت وقطر وتونس والعراق كما أجرى العديد من البحوث على تاريخ فن العرائس وهى ما قررت بعد ذلك على طلبة الأقسام الخاصة بالمعاهد وكلية التربية. تقلد العديد من المناصب الإدارية في المسرح كانت بدايتها عندما حضر له الرئيس جمال عبد الناصر عرضا مسرحيا عام 1960 وأبدى إعجابه به بشدة فقرر إنشاء مسرحا للعرائس يكون السقا مديرا له وبعد ذلك تولى رئاسة البيت الفنى للمسرح من الفترة حتى 1988 حتى 1990 كما تولى رئاسة المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بجانب إشرافه على مسرح العرائس حتى عام 1992 كما كان وكيل أول وزارة الثقافة وبالإضافة إلى ذلك كان عضو الهيئة العالمية لفنون ومسارح العرائس UNIMA.

حصل السقا على العديد من الجوائز من مصر وبعض الدول العربية والأجنبية منها الجائزة العالمية الثانية من بوخارست في بداياته الفنية وفى 1973 حصل على الجائزة الأولى ببرلين كما نال شهادة تقدير من الولايات المتحدة الأمريكية في 1980 كما منحه عمدة بلدة مستل باخ بالنمسا وسام خاص بمناسبة عرض الليلة الكبيرة عام 1989 وكانت النمسا كرمته من قبل عام 1980 ونال الدرع المميز من مهرجان جرش الأردن 1985 وتقلد بالميدالية الذهبية لمهرجان دول البحر المتوسط بإيطاليا 1986 كما كرمه المهرجان القومى للمسرح هذا العام. توفى صلاح السقا صباح يوم السبت 25 سبتمبر 2010م متأثرا بهبوط في القلب وقصور في وظائف الكلى.


أوبريت الليلة الكبيرة

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم