20

اغسطس

2017

زي النهاردة / أنقرة عاصمة تركيا بدلا من إسطنبول

في مثل هذا اليوم - ( 13 اكتوبر 1923 )

, أحداث تاريخية

أخر تحديث 25 اغسطس 2015


في مثل هذا اليوم  نقل العاصمة التركية إلى مدينة أنقرة " Ankara " وذلك بدلًا من إسطنبول العاصمة التاريخية للعثمانيون.


أنقرة عاصمة تركيا وثاني أكبر مدنها بعد إسطنبول. في 2007 بلغ عدد سكان مدينة أنقرة بضواحيها ما يقارب اربعة مليون ونصف نسمة تقريبا وفقا لإحصاءات 2010. وهي بذلك المركز الخامس والأربعين عالميًا من حيث عدد السكان.

تقع أنقرة على هضبة الأناضول وسط تركيا ومتوسط ارتفاعها عن سطح البحر يبلغ 938 م. بالإضافة لأهميتها التجارية والصناعية، تعتبر أنقرة المركز الرئيس لمقرات الحكومة التركية والسفارات الأجنبية.

يعود تاريخها قبل 10,000 عام عندما سكنها الإنسان الحجري, ثم حكمها الحاثيون، والحيثيون، والفريجيون، والليديون ثم الأخمينيون الفرس، بعدهم حكمها المقدونيون ثم الكلدانيون ثم استولى عليها الرومان، وبعد انقسام الامبراطورية الرومانية ظلت تحت حكم البيزنطيين حتى فتحها السلاجقة ثم سقطت في أيدي المغول إلى أن سيطر عليها العثمانيون في القرن الرابع عشر. ومنذ عام 1923 أعلنت مصطفى كمال أتاتورك أنقرة عاصمة للجمهورية التركية.

أصل التسمية :

عود أساس تسمية مدينة أنقرة إلى اللغة اليونانية عندما سماها الفريجيون باسم أنكورا (Anküra) وتعني مرساة السفينة وكما عرفت انقرة كذلك من اسمها اللاتيني وخصوصا في المصادر الغربية باسم أنكيرا أو أنقيرا (Ankyra أو Ancyra) بالترتيب, عرفت أيضا في العصر العباسي باسم عمورية نسبة إلى معركة عمورية التي نشبت بين الخليفة العباسي المعتصم بالله والأمير البيزنطي تيوفيل, وعندما سيطر السلاجقة الاتراك على المدينة اطلق عليها اسم أنقرة.

المناخ :

المناخ قاري - شتاء شديد البرودة حيث تتساقط فيه الثلوج بفضل موقع المدينة المرتفع - الصيف قد يكون حارا جاف الأجواء ويُعد يوليو وأغسطس الأدفأ بحرارة عظمى تبلغ 30 درجة مئوية. أما يناير فتسود فيه البرودة التي تتراوح بين 4 درجات مئويه للعظمى و-3 درجة مئوية للصغرى. وتستقبل المدينة 415 مم من الأمطار سنوياً، تتساقط معظمها في ديسمبر ويناير بواقع 48 مم لكل منهما، على عكس أغسطس الأكثر جفافاً بمعدل لا يتجاوز 12 مم فقط.

 

أهم المعالم السياحية ولأثرية لمدينة أنقره :

  -  ضريح أتاتورك تم بناء ضريح كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية، بين 1944 - 1953 على مساحة مساحة تقدر ب 750،000 مترا مربعا.
  -  معبد أغسطس .
  -  متحف حضارات الاناضول .
  -  بقايا الفريج .
  -  الحمام الروماني .
  -  المسرح الروماني
  -  قلعة أنقرة.
  -  عمود جوليان أو جوليانوس موجود في منطقة اولوس.
  -  مسجد الجامع الكبير.
  -  نصب النصر.

 

فيديو عن المدينة :

 

موقع المدينة الرسمي : www.ankara.bel.tr

أضف تعليق