15

ديسمبر

2017

زي النهاردة / ولد عالم الجريمة الايطالى تشيزاري لومبروزو Cesare Lombroso

في مثل هذا اليوم - ( 6 نوفمبر 1835 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

تشيزَاري لومبروزو Cesare Lombroso طبيب إيطالي شهير وعالم جريمة ولد في 6 نوفمبر 1835 ويرجع له الفضل في نشأة المدارس التكوينية وأطلق البعض عليها اسم "المدرسة الوضعية" في نظريات تفسير السلوك الإجرامي. كان أول من استخدم جهاز كشف الكذب هو العالم تشيزاري لومبروزو عام ‏1895‏م حيث تقوم فكرة هذا الجهاز علي تسجيل التغيرات التي تطرأ علي أجهزة الجسم إذا ما عمد الإنسان إلي الكذب مثل التغيير في سرعة نبضات القلب واختلاف سرعة التنفس وضغط الدم.

اثار اهتمام لومبروزو بالمجرمين عام 1864 الوشم المجود على أجسام بعض الجنود ومدى الفحش الذي يمثله بعض هذه الوشوم فحاول الربط بين الجنود المجرمين أو الغير صادقين والوشم على أجسادهم. ادرك لومبروزو ان الوشم وحده لا يكفي لفهم الطبيعه الإجراميه وانه لابد من تحديد سمات الشخص غير الطبيعي والمجرم والمجنون باستخدام طرق تجريبيه مبنية على العلم الوضعي. في 1866 عين محاضرا زائرا في جامعة بافيا وفي 10 أبريل 1870 تزوج من نينا دي بنيديتي وأنجب منها خمسة اطفال بما فيهم جينا المولودة الثانية التي كتبت السيرة الذاتية لوالدها.

عام 1871 أصبح مدير المركز لجوء بيزارو وكانت تجربه مهمه لصقل مهارته وقدرته العملية خلال تلك الفترة وضع لومبروزر الاقتراح الذي عرضه على السلطات الوزاريه وهو إنشاء مركز لجوء للأفراد المختلين عقليا الذين ارتكبوا جرائم خطيرة والافراد المختلين عقليا الخطريين على المجتمع. في السنة التالية عاد إلى مدينة بافيا وبدأت دراسات من شأنها ان تؤدي إلى "نظرية الرجل المجرم".

أضف تعليق