19

مارس

2019

زي النهاردة / ولد لاعب كرة القدم الإنجليزي ريو فرديناند Rio Ferdinand

في مثل هذا اليوم - ( 7 نوفمبر 1978 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 ريو جافن فرديناند  Rio Gavin Ferdinand من مواليد 7 نوفمبر 1978 وهو لاعب كرة قدم إنجليزي يلعب في مركز قلب الدفاع لنادي مانشستر يونايتد في دوري كرة القدم الإنجليزي الممتاز وهو أيضا كابتن المنتخب الإنجليزي لكرة القدم حيث مثله في ٧٨ مباراة دولية وشارك معه ثلاثة مرات في بطولة كأس العالم لكرة القدم. ظهر لأول مرة في الدوري الإنجليزي الممتاز في أول مباراة احترافية له مع نادى وست هام يونايتد وفي الموسم التالي أصبح من معشوق جمهور وست هام يونايتد‫ إذ تمكن من الحصول على جائزة ‫"مطرقة السنة" لأفضل لاعب لنادي وست هام يونايتد للموسم.

حطم الرقم القياسي لأصغر مدافع يمثل المنتخب الإنجليزي في ذلك الوقت عندما شارك في أول مباراة دولية له ضد منتخب الكاميرون‫. كل تلك الإنجازات ومستقبله الكروي الواعد دفعت بنادي ليدز يونايتد لأن يتعاقد معه في صفقة قياسية‫ حيث قد كلفت ٢٨,٣٨ مليون دولار أمريكي‫ وبعد ذلك قضى موسمين في النادي‫ وأصبح كابتن النادي سنة 2001. بعد أدائه الممتاز للمنتخب الإنجليزي في كأس العالم يونيو 2002 إنضم لنادي مانشستر يونايتد في صفقة كلفت 47,29 مليون دولار أمريكي تقريبا‫ محطما الرقم القياسي لأغلى صفقة انتقال كروية للمرة الثانية.

لم يشهد موسمه الثاني نفس النجاح إذ تم إيقافه في شهر يناير لسنة 2004 لمدة 8 أشهر بسبب تخلفه عن فحص منشطات عشوائي في بداية الموسم رغم أنه خاضه لاحقا وتبين عدم تعاطيه لأي منشطات إطلاقا. نتيجة لذلك الإيقاف لم يتمكن ناديه من الاستعانة بخدماته في النصف الثاني من الموسم وكذلك لم يتمكن المنتخب الإنجليزي من استدعائه للمشاركة في بطولة أمم أوروبا في يونيو 2004 في البرتغال. بعد انتهاء مدة إيقافه استطاع أن يرسخ مكانه في قلب دفاع مانشستر يونايتد وأن يلفت الأنظار والإعجاب بسبب أدائه المتميز حيث اختير من ضمن تشكيلة أفضل فريق للسنة ثلاث مرات خلال 4 سنوات من قبل زملاءه في الإتحاد الإنجليزي لمحترفي كرة القدم.

حقق العديد من الإنجازات مع ناديه لاحقا إذ استطاع مانشستر يونايتد أن يهيمن على لقب الدوري الإنجليزي لمدة ثلاث سنوات على التوالي وحقق كذلك الثنائية سنة 2008 حينما أحرز لقب دوري أبطال أوروبا بالإضافة إلى لقب الدوري واختير في تشكيلة أفضل فريق في العالم لتلك السنة من قبل الإتحاد الدولي لمحترفي كرة القدم.

أضف تعليق