25

ابريل

2017

زي النهاردة / ولد الفنان المصرى عادل إمام

في مثل هذا اليوم - ( 17 مايو 1940 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

في مثل هذا اليوم ولد الفنان المصرى عادل إمام.

عادل إمام هو احد أبرز واقوى عمالقة السينما المصرية اسمه الكامل عادل امام محمد ولد فى المنصورة في ي 17 مايو 1940 ، ثم أنتقل الى حى السيدة زينب وهو صغير حيث كان والدة وظفا بأحد المصانع الحكوميه حاصل على بكالريوس زراعه فى جامعه القاهرة . متزوج وله ثلاث أولاد ( رامي, سارة, محمد ) .

بدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة ومنها إلى النجومية. عادل إمام متزوج من السيدة هالة الشلقاني ولديه ثلاثة أبناء، أكبرهم المخرج السينمائي رامي إمام وابنته الوحيدة سارة إمام والمتزوجة من ابن المهندس أحمد نبيل مقبل ابن أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وأخيراً الفنان محمد إمام الدارس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
عادل إمام هو الأخ الأكبر للمنتج عصام إمام وزوج أخته هو الممثل الراحل مصطفى متولي.

تم اختياره عام 2000 سفيراً للنوايا الحسنة في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.


نجم شباك التذاكر الأول في حقبه الثمانينات مثل فيها شخصيات كوميدية جسد فيه دور المصري بمختلف مراحله ومستوياته، مثل الشاب المتعلم أوالريفي البسيط وتصدى لقسوة الحياة في أفلام مثل المشبوه وهو من أهم افلامه "المتسول" و"كراكون في الشارع" و"احترس من الخط" و"خلي بالك من عقلك" و"خلي بالك من جيرانك" و"شعبان تحت الصفر" و"البعض يذهب للمأذون مرتين".

حكم قضائي:

في 2 فبراير 2012، قضت محكمة جنح الهرم في القاهرة بالحبس ثلاثة أشهر ودفع غرامة قدرها 1000جنيه ، بتهامة ازدراء الدين الإسلامي من خلال أعماله الفنية السينمائية. وصدر الحكم برئاسة المستشار محمد عبد العاطي, واستند المحامي عسران منصور في القضية التي رفعها على إمام في 2011 على أدواره في العديد من الأفلام مثل مرجان أحمد مرجان و حسن ومرقص و الإرهابي من جهته أكد الفنان عادل إمام أنه لم يكن لدي علم بهذه الدعوى التي صدر فيها حكم غيابي بحسبه وتغريمه، ولم يصله استدعاء إلى المحكمة، ولم يذهب محام للدفاع عنه في التهمة المشار إليها, مطالبًا في الوقت نفسه بضرورة احترام حرية الإبداع والتعبير الفني ، مشيرًا إلى أنه سبق أن تعرض لكثير منها طوال مشواره الفني، هو وكثير من الفنانين المصريين . وتم تأييد الحكم في يوم الثلاثاء 24 أبريل 2012 .

في 26 ابريل قررت محكمة جنح العجوزة عدم قبول الدعوي المقدمة ضد عادل إمام ووحيد حامد وشريف عرفة ونادر جلال ولينين الرملي بشقيها المدني والجزائي لأن الدعوى أقيمت «بغير ذي صفة». وعدم وجود الجريمة فيها وتغريم رافيعها 50 جنيهاً

بعض اعماله في السينما:


         عمارة يعقوبيان
         السفارة في العمارة
         الإرهابي
        عريس من جهة أمنية
        مرجان أحمد مرجان
        حسن ومرقص
        المشبوة
        اللعب مع الكبار
        الإرهاب والكباب
        مرجان أحمد مرجان
        التجربة الدنماركية
        سلام ياصاحبي

اعماله في التلفزيون:


        دموع في عيون وقحة
        أحلام الفتى الطائر

اعماله في المسرح:


        مدرسة المشاغبين
        شاهد ما شافش حاجة
       الواد سيد الشغال
        الزعيم
        بودي جارد

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم