23

سبتمبر

2019

زي النهاردة / يوم سقوط جدار برلين Berliner Mauer

في مثل هذا اليوم - ( 9 نوفمبر 1989 )

, علوم و معرفة

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

جدار برلين كان جدارا طويلا يفصل شطري برلين الشرقي والغربي والمناطق المحيطة في ألمانيا الشرقية وكان الغرض منه تحجيم المرور بين برلين الغربية وألمانيا الشرقية. بدأ بناءه في 13 أغسطس 1961 وجرى تحصينه على مدار السنين ولكن تم فتحه في 9 نوفمبر 1989 وهدم بعد ذلك بشكل شبه كامل.

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 قسمت ألمانيا إلى أربعة مناطق محتلة بحسب اتفاقية يالطة وكانت الدول المحتلة هي الولايات الأمريكية المتحدة والاتحاد السوفييتي والمملكة المتحدة وفرنسا وكانت هذه الدول المتحكمة والمديرة للمناطق المحتلة من ألمانيا وتبعا لذلك قسمت العاصمة السابقة للرايخ الألماني إلى أربعة مناطق أيضا. في ذات الحقبة بدأت الحرب الباردة بين المعسكر الاشتراكي الشرقي والغرب الرأسمالي ومثّلت برلين مسرحا للمعارك الاستخباراتية بينهم.

مع زيادة حدّة الحرب الباردة التي من جملة ما أدّت إليه تقييد في الحركة التجارية مع المعسكر الشرقي خلقت معارك ديبلوماسية صغيرة مستمرة بالإضافة لسباق في التسلح. بدء أيضا تعزيز الحدود وحدود جمهورية ألمانيا الديمقراطية لم تعد حدود بين أقسام ألمانيا بل أصبحت الحدود بين المعسكر الشرقي والغربي بين حلف وارسو وحلف الناتو أي بين ايدولوجيتين سياسيتين مختلفتين بين قطبين اقتصاديين وثقافيين كبيرين.

بعد أكثر من 28 عاما على بنائه الذي اعتبر تقسيم لمدينة وتقسيم لشعب أعلن للصحافة أن قيود التنقل بين الالمانيتيين قد رفعت فتوجهت أعداد كبيرة من الألمان الشرقيين عبر الحدود المفتوحة إلى برلين الغربية واعتبر هذا اليوم يوم سقوط جدار برلين.

أضف تعليق