25

مايو

2024

زي النهاردة / تأسيس منظمة الـ "يونسكو UNESCO"

في مثل هذا اليوم - ( 16 نوفمبر 1945 )

, أخرى

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

فى مثل هذا اليوم من عام  1945 تم تأسيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization أو ما يعرف اختصاراً بالـ "يونسكو UNESCO" و هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة.
تتبع اليونسكو 191 دولة. مقر المنظمة الرئيسي يوجد في باريس، ولليونسكو أيضا أكثر من خمسين مكتبا وعدة معاهد تدريسية حول العالم. للمنظمة خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام.
تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان. وإحدى مهام اليونسكو هي أن تعلن قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي. هذه المواقع هي مواقع تاريخية أو طبيعية وحمايتها وإبقاءها سليمة هو أمر يطالب به المجتمع الدولي وليس من مهام المنظمة حماية هذه الأماكن.

كانت المنظمة مثارا للجدل بشكل كبير على مر الزمن. خلال السبعينيات والثمانينيات اعتقدت الدول الغربية وخصوصاً الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا أن المنظمة مستغلة من قبل الشيوعيين، ودول العالم الثالث لمهاجمة الغرب الأمر الذي أدى بالمنظمة لتطوير خطة سميت "بالنظام العالمي الجديد" لإيقاف الأكاذيب المزعومة والمعلومات المضللة التي انتشرت عن مسألة تطوير دول العالم. كما رفض الغرب هذه الخطة بحجة أنها محاولة من دول العالم الثالث والدول الشيوعية لتدمير حرية الإعلام فانسحبت أمريكا من المنظمة عام 1984 وتلتها بريطانيا عام 1985. اتهمت اليونسكو أيضا من البعض بالبيروقراطية.
يترأس المنظمة حاليا البلغارية إيرينا بوكوفا منذ عام 2009.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم