22

يناير

2020

زي النهاردة / وفاة النحات الفرنسى أوجوست رودان Auguste Rodin

في مثل هذا اليوم - ( 17 نوفمبر 1917 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

فى مثل هذا اليوم من عام 1917 توفى الفنان أوجوست رودان Auguste Rodin وكان ونحات فرنسي مشهورا ولد فى باريس فى 12 نوفمبر 1840. يعد رودان أحد رواد فن النحت خلال القرن التاسع عشر، ولا يزال واحدا من عدد قليل من النحاتين المعترف بهم على نطاق واسع. وتُعد أعمال أوجوست رودان الفرنسية أمثلة للأنواع الانطباعية في النحت. أعطى رودان للأشكال رؤية الحركة السطحية.

كان رودان يعمل في مصنع "كارييه بيلوز" المتخصص في زخرفة واجهات القصور. وكان رودان يتردد علي متحف اللوفر والمكتبة الامبراطورية وتعلم وهناك أيضا الكاتدرائيات قوطية الطراز، حيث الروعة والمهابة وقوة التماسك وثمة اضواء وظلال تتسرب بين الكتل المعمارية الشامخة تحت سماء ملبدة بالغيوم. رفضته مدرسة الفنون الجميلة كطالب ثلاث مرات متتالية، وعندما فشل فى الدخول انصرف إلى العـمل الفني في العاصمة الفرنسية إلى أن تمكن من إنجاز أول عمل نحتي في عام 1860 وكان تجسيداً لوالده. أصبح رودان عضوا في اتحاد الفنانين للديكور الذي كان يضم رسامين كبار مثل الرسام الفرنسي "دولا كروا"  الذي عرف برسومه الطبيعية، و الكاتب الفرنسي "جوتييه" الذي عرف بنزعته "الفن من أجل الفن"؛ وكان لهذا تأثيره في حياة رودان الذي بدأ يستـعيد ثقته بنفسه وبنحته.لأ

وجوست رودان متحف بأسمه فى باريس "متحف رودان" يحتوي على منحوتاته وبعض رسومه وتخطيطاته. توفى فى السادس عشر من نوفمبر عام 1917.

أضف تعليق