26

مايو

2020

زي النهاردة / ولد "فتى الشاشة الأسمر" الفنان أحمد زكي

في مثل هذا اليوم - ( 18 نوفمبر 1949 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

في مثل هذا اليوم من عام 1949 ولد "فتى الشاشة الأسمر" الفنان أحمد زكي وهو ممثل مصري راحل يراه الكثيرين أنه الأفضل على الإطلاق في تاريخ السينما المصرية.

اسمه الكامل أحمد زكى عبد الرحمن مولود في مدينة الزقازيق وحاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام ‏1973‏ بتقدير امتياز وكان الأول على دفعته. وأثناء دراسته بالمعهد، عمل في دور صغير بمسرحية "النار والزيتون"، وخلال عمل "أحمد" في الاوربريت أعجب به الفنان "سعيد صالح" الذي رشحه لمسرحية "هالو شلبي" ثم أصر على تواجده أيضا في مسرحية "مدرسة المشاغبين" بعد نجاح دوره الصغير في "هالو شلبي" وبعدها أخذه لمسرحيه لم تلقى نفس النجاح وهي "ولادنا في لندن" وبعد فترة أخذ "أحمد" دور بطولة في مسرحية "العيال كبرت" مع "سعيد صالح" أيضا والتي كانت تعتبر فترة انتقاليه جديدة بالنسبة له.وفى التليفزيون لمع الفنان أحمد زكي في مسلسل "الأيام" و "هو وهى" و"أنا لا أكذب ولكنى أتجمل" و"الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين".

النجم الأسمر أحمد زكي يستحق بجدارة لقب نجم الثمانينات، بل ونجم مستقبل السينما المصرية أيضاً. فنحن أمام فنان يهتم كثيراً بالكيف على حساب الكم، يلفت الأنظار مع كل دور جديد يقدمه، وأعماله تشهد له بذلك، منذ أول بطولة له في فيلم "شفيقة ومتولي" وحتى الآن، مروراً بأفلام "إسكندرية ليه" و "الباطنية" و "طائر على الطريق" و "العوامة 70" و "النمر الأسود" و "موعد على العشاء" و "زوجة رجل مهم" والعديد من الأفلام التي حققت نجاحات كبيرة على مستوى الجماهير والنقاد على السواء. طريق صعب، ومليء بالإحباطات والنجاحات، هذا الذي قطعه أحمد زكي حتى يصل إلى ما وصل إليه من شهرة واحترام جماهيري منقطع النظير، جعله يتربع على قمة النجومية. حصد العديد من الجوائز المحلية والدولية، وإحتكر جوائز أفضل ممثل مصري لعدة أعوام متلاحقة. وقد عمل فى العديد من الأفلام التى حصل منها على جوائز عديدة فهو من الممثلين الذين يندمجون فى الدور، فيأدونه بقوة مهما كانت مساحته أو أهميته، وله أفلام تعتبر بمثابة محطات مهمة فى التمثيل ابتداء من "عيون لا تنام ،والبرئ" و "الحب فوق هضبة الهرم" و "أحلام هند وكاميليا" و "ناصر 56" و "أرض الخوف".

نال الفنان الأسمر احمد زكي جائزة عن فيلم "طائر علي الطريق" في مهرجان القاهرة مع الممثل السعودي (سعود محمد العتيبي) كما نال جائزة عن فيلم "عيون لا تنام" من جمعية الفيلم. وفى عام 1989 فاز بحائزة مهرجان الأسكندرية عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي"، وفى عام 1990 فاز بحائزة مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم "كابوريا"، وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي، وذلك ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي "زوجة رجل مهم" و "البريء" و "أحلام هند وكاميليا" و "الحب فوق هضبة الهرم" و"إسكندرية ليه" و "أبناء الصمت". توفي الفنان الاسمر في القاهرة يوم 27 مارس 2005 إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم