25

يونيو

2024

زي النهاردة / ولد الممثل وبطل الكونج فو بروس لي Bruce Lee

في مثل هذا اليوم - ( 27 نوفمبر 1940 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

في مثل هذا اليوم 27 نوفمبر 1940  ولد بروس لي Bruce Lee وهو ممثل و معلم فنون قتالية صيني الأصل وأمريكي الجنسية ويعتبر الأكثر شهرة في مجال الفنون القتالية كما أنه يلقب بـ "التنين الصغير".

لم تثر شخصية جدالاً في عالم الرياضة والسينما على حد سواء مثلما أثارت شخصية بروس لي؛ ففي عالم الرياضة أسس بروس لي أسلوبه الشهير الجيت كون دو Jeet Kune Do وهي طريقة اليد المعترضة -يُعرف كذلك باسم فن قتال الشارع- الذي لا يزال يُمارس حتى الآن ويحظى بشعبية كبيرة بين الشباب. وفي عالم السينما حققت أفلامه أعلى الإيرادات عند عرضها الأول، وأُجبرت هوليوود على اختياره بطلا لأحد أفلامها الذي كان آخر فيلم له، داخل التنين "Enter the Dragon"، وكان مفاجأة أن يكون بطله الأول صينياً؛ حيث كان من المعتاد أن يكون الصيني هو الشخصية الشريرة في الأفلام، أو الشخصية الثانية، ضارباً بهذا عنصرية سيطرت على مناخ السينما في ذلك الحين. ولكن بروس لي لم يشاهد ذلك الفيلم ومات قبل عرضه على شاشات السينما بثلاثة أسابيع.


ولد بروس لي في الحي الصيني في سان فرانسيسكو، وأتم تعليمه العالي في سن الثامنة عشر وخلال هذه الفتره بدأ تعلم الفنون القتالية وقد شارك في العديد من المسابقات في الفنون القتالية في الكونغ فو. دخل عالم الفن في العديد من الأفلام في الخمسينات عندما كان لايزال طفلاً، حتى جائته الفرصة الأكبر عندما قدم فيلم "The Big Boss" عام 1971، وفيلم من أروع أفلامه وهو "Fist of Fury" عام 1972 الذي يتحدث عن الصراع بين الصينيين واليابانيين ومدى اضطهاد اليابانيين للصينيين، وأيضاً قدم فيلم "Way of the Dragon" في نفس العام. وفي عام 1973 قدم فيلم "Enter the Dragon" ، وفيلم "The Game of Death" في عام 1987.
أصبح لي شخصية مشهورة في جميع أنحاء العالم، وخاصة بين الصينيين، حيث انه كان يصور المجتمع الصيني في أفلامه. تدرب في البداية علي اسلوب Wing Chun وهو مبدأ يعتمد على محور الدفاع والهجوم المتزامن، لكنه تركه في وقت لاحق مفضلاً بدلا من ذلك فلسفته الخاصة الشهيرة في فنون الدفاع عن النفس، التي أطلق عليها جيت كيون دو "اسلوب القبضة المعترضة". توفي بروس لي في 20 يوليو 1973.

 

بعض أفلامه :

1- الرس الكبيره

2- الاتصال الصيني أو "قبضة الغضب"

3- طريق التنين

4- دخول التنين

5- لعبة الموت

أضف تعليق