18

اكتوبر

2019

زي النهاردة / وفاة العالم الفرنسي أبراهام دي موافر Abraham de Moivre

في مثل هذا اليوم - ( 27 نوفمبر 1754 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

في مثل هذا اليوم من عام 1754 توفي العالم أبراهام دي موافر Abraham de Moivre وهو عالم رياضيات فرنسي، أشتهر بصيغة دي موافر de Moivre's formula التي ترتبط بالأعداد المركبة وحساب المثلثات، وإشتهر أيضًا بأعماله في التوزيع الاحتمالي الطبيعي ونظرية الاحتمالات.
ولد دي موافر في 26 مايو 1667، بمدينة شامبين بفرنسا. درس دي موافر المنطق في أكاديمية سومر في الفترة 1682-1684، والتحق بكلية دي هاركورت في باريس عام 1684، وقد درّس له جاك أوزانام بشكلٍ خاص. ويبدو بأن دي موافر لم يحصل على أي شهادة جامعية. غادر دي موافر فرنسا بعد إلغاء مرسوم نانتس عام 1685 وبعدها بقي طوال حياته بإنجلترا حتي وفاته. لقد كان دي موافر فقيرًا طوال حياته، ونقل عنه بأنه كان يتردّد للمقهى دائمًا ليكسب المال عن طريق لعب الشطرنج. وقد كتب دي موافر كتابًا عن نظرية الاحتمالات سمّاه بـ"مذهب الفرص"، الذي أهتم به المقامرون. كما اكتشف دي موافر صيغة بينت، الشكل المغلق لمتتالية فيبوناتشي Fibonacci sequence، التي تربط القوة المجهولة للرقم الذهبي بالرقم المجهول لمتتالية فيبوناتشي.
في عام 1697 أنتخب دي موافر للانضمام للجمعية الملكية وكان صديقًا لإسحاق نيوتن Isaac Newton، إدموند هالي Edmond Halley. يقال أن دي موافر تنبأ بيوم موته بشكل صحيح، حيث لاحظ بأنه كان ينام 15 دقيقة أطول من اليوم الذي يسبقه، وظنّ بأنه سيموت باليوم الذي سينام فيه لمدّة 24 ساعة، وقد كانت معادلته الرياضية صحيحة، فقد مات باليوم الذي توقعه وهو 27 نوفمبر من عام 1754.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم