23

سبتمبر

2019

زي النهاردة / وفاة الفيلسوف الإنجليزي توماس هوبز Thomas Hobbes

في مثل هذا اليوم - ( 4 ديسمبر 1679 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

في مثل هذا اليوم من عام 1679 توفي الفيلسوف الإنجليزي توماس هوبز Thomas Hobbes والمعروف بأعماله في الفلسفة السياسية. كتابه "اللوثيان Leviathan" الذي نشر في عام 1651 وضع الأساس لمعظم فلسفة السياسية الغربية من وجهة نظر نظرية العقد الاجتماعي ويعتبر هوبز من الفلاسفة الذين وظفوا مفهوم الحق الطبيعي في تفسيرهم لكثير من القضايا المطروحة في عصرهم.

ولد في 5 أبريل 1588 في ويلتشير بإنجلترا وأصبح واحداً من أكبر فلاسفة القرن السابع عشر بإنجلترا خصوصاً في المجال القانوني كان شغوفاً بالفلسفة ودرس أيضاً التاريخ ولكنه لم يتوسع في أعماله الفلسفية حتى عام 1629 حيث ترجم كتاب "تاريخ الحرب البلوبونيزية History of the Peloponnesian War" للمؤرخ الأغريقي ثوسيديديس Thucydides توالت بعدها مؤلفاته مثل "أركان القانون والطبيعية والسياسية The Elements of Law, Natural and Politic" عام 1640. وفي عام 1642 قدم أشهر أعماله وهو كتاب "المواطنين De Cive" باللاتينية والذي حقق نجاح كبير وقام بترجمته الي الانجليزية فى عام 1651 .كما قدم أطروحة عن الطبيعة البشرية Treatise on Human Nature عام 1650.

ساهم بشكل كبير في بلورة كثير من الأطروحات التي تميز بها هذا القرن على المستوى السياسي والحقوقي. كما عرف بمساهمته في التأسيس لكثير من المفاهيم التي لعبت دورا كبيرا ليس فقط على مستوى النظرية السياسية بل كذلك على مستوى الفعل والتطبيق في كثير من البلدان وعلى رأسها مفهوم "العقد الاجتماعي". توفي في 4 ديسمبر 1679 اثر اصابته بسكته دماغية.

أضف تعليق