19

مارس

2019

زي النهاردة / ولد عالم الفيزياء أرنولد سومرفيلد Arnold Sommerfeld

في مثل هذا اليوم - ( 5 ديسمبر 1868 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

أرنولد سومرفيلد Arnold Sommerfeld هو عالم فيزياء وأستاذ ألماني ولد 5 ديسمبر 1868 وتوفي في 26 أبريل 1951. كان أستاذا وباحثا في مجال الفيزياء النظرية ومن الرواد الأوائل في تفسير البناء الذري وميكانيكا الكم وتخرج على يديه عدد كبير من الفيزيائيين العظام الذين طوروا الفيزياء النظرية. درس على يديه عدد كبير من الفيزيائيين الذين حصلوا على جائزة نوبل وهذا لم يصل إليه أحد الأساتذه غيره. من أنجازاته العلمية إدخال العدد الكمي الثالث للبناء الذري "عدد كم مغناطيسي" والعدد الكمي الرابع "عدد كم مغزلي" كما أدخل اكتشف ثابت البناء الدقيق وكان رائدا في صياغة النظرية الموجية لأشعة إكس.

كان سومرفيلد معيدا لدى فيليكس كلاين وكان عنوان رسالته للحصول على الأستاذية: "النظرية الرياضية للحيود" وأنهاها عام 1898 وأصبح أستاذا مساعدا للرياضة البحتة والفيزياء النظرية كما قام بتدريس المعادلات التفاضلية في جوتنجن وكتب عديدا من الكتب عن الفيزياء الجيولوجية وعلم الفلك والتكنولوجيا.

عمل سومرفيلد إلى جانب ماكس بورن وتحول الانتباه بهما في ألمانيا إلى الفيزياء النظرية وحصل على الدكتوراة علي يد سومرفيلد كل من ولفجانج باولي وفيرنر هايزنبيرغ وفالتر هايتلر الذين أنجزوا وطوروا ميكانيكا الكم. استمر سومرفيلد في التدريس والبحث في جامعة ميونيخ مدة 32 عام وتوفي في ميونيخ عام 1951 على إثر حادث مرور.

قال ألبرت أينشتاين عن سومرفيلد: "ما يعجبني فيك أنك استطعت تخريج هذا العدد الجبار من الفيزيائيين الشبان. أنه لعمل غير عادي. فلا بد أن لك موهبة خاصة في اجتذاب نفوس مستمعيك وشحذ مواهبهم وتنشيطهم". ألبرت أينشتاين في خطاب كتبه في 14 يناير 1922 إلى أرنولد سومرفيلد وذكره دافيد كاسيدي في كتابه.

أضف تعليق