6

ديسمبر

2019

زي النهاردة / تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

في مثل هذا اليوم - ( 11 ديسمبر 1967 )

, أخرى

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أو جبهة التحرير الفلسطينية ثاني أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية. تأسست الجبهة عام 1967 كامتداد للفرع الفلسطيني من حركة القوميين العرب. أسسها مجموعة من قياديي القوميين العرب وبعض المنظمات الفلسطينية التي كانت منتشرة في حينه وعلى رأسهم مؤسسها وأمينها العام السابق د. جورج حبش ومصطفى الزبري المعروف بأبو علي مصطفى ووديع حداد وأحمد اليماني وحسين حمود (أبو أسعد) ومحمد القاضي الذي تنحى برضاه عن عن عمله في منتصف السبعينات ولم يشغل اي منصب قيادي بالحركة آن ذآك.

انضمت إلى منظمة التحرير الفلسطينية عام 1968 وكان امينها العام منذ التأسيس وحتى عام 2000 هو جورج حبش حيث تنحى واستلم مصطفى الزبري منصب الامين العام من بعده حتى تاريخ اغتياله في 27 اغسطس 2001 ليستلم منصب الامين العام احمد سعدات الذي اعتقل في سجن اريحا الفلسطيني ووضع تحت حراسة رجال أمن بريطانيين وأمريكان بعد صفقة بين رئيس السلطة الفلسطينية وكل من الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل تم بناء عليها سجن سعدات و4 من أعضاء الجبهة الشعبية بعد محكمة صورية لهم اقامها عرفات ونقلو تحت حراسة أمريكية بريطانية إلى سجن اريحا. وتتهم إسرائيل سعدات وزملائه بالوقوف وراء اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي ردا على قيام القوات الإسرائيلية باغتيال الأمين العام السابق للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو علي مصطفى. في مارس من عام 2006 قامت القوات الإسرائيلية باقتحام سجن أريحا ثم اختطفت سعدات ومجموعة من السجناء الفلسطينيين ليتم اعتقالهم في سجن عوفر.

اشتهرت الجبهة في حقبة السبعينات بعمليات خطف الطائرات ونسف المطارات واقتحام ونسف السفارات واغتيال القيادة الإسرائيلية والتشدد بالموقف. الجبهة الشعبية كانت أول من ابتكر خطف الطائرات وتعتبر ليلى خالد أول إمراة تختطف طائرة في العالم. في بداية 1969 إنضمت إلى معسكرات تدريب تابعة للجبهة الشعبية في الأردن وتلقت التدريب على يد أحد اعضاءالجبهة الشعبية "محمد القاضي" المكلف مؤقتا في وقته عن التدريب العسكري لبعض القوات في الأردن. في 29 أغسطس 1969 قامت ليلى بمساعدة سليم العيساوي بخطف طائرة ركاب أمريكية للرحلة رقم 840 التي تصل خط لوس انجلس/تل ابيب حيث قاما بالطلوع إلى الطائرة عند مرورها من روما حيث بعد مرور نصف ساعة بعد صعودهم للطائرة قاما بتغيير مسار الرحلة إلى دمشق بسوريا حيث قاما بإخراج الركاب الـ116 وبتفجير الطائرة.

تعتبر الجبهة الشعبية من ابرز التنظيمات اليسارية والتي تتبنى الكفاح المسلح لتحرير فلسطين وقد اشتهرت برفضها للاتفاقيات التي تراها تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني منذ نشأتها وقد عارضت بشدة في فترة السبعينات اتفاقية كامب ديفيد التي اجراها الرئيس المصري الراحل أنور السادات مع إسرائيل كما عارضت وبشدة الاتفاقيات الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل المتمثلة باتفاقية اوسلو وما تمخض عنها.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم