6

ديسمبر

2019

زي النهاردة / ولدت الروائية الإنجليزية جاين أوستن Jane Austen

في مثل هذا اليوم - ( 16 ديسمبر 1775 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

جاين أوستن Jane Austen روائية إنجليزية رواياتها من أفضل ما كتب في اللغة الإنجليزية. ولدت جاين أوستن في ستيفنتن في بريطانيا عام 1775 ووالدها كان قسا قروياً لا يملك الكثير من المال ومع ذلك فقد كانت طفولتها سعيدة. تعلمت جاين في المقام الأول على يدي والدها وإخوتها الأكبر سناً كما تعلمت من قراءتها الخاصة. عام 1801 انتقلت اسرتها إلى مدينة باث وهى لم تحب هذه المدينة وبعد وفاة والدها في عام 1805 انتقلت جين ووالدتها واختها إلى شوتون حيث اهتم بهن أخوها الغني وأعطاهن بيتاً.

قبلت الزواج من رجل ثري ولكن كانت خطوبة قصيره فقد نامت جين لتصحو في صباح مبكر وتهمس في اذن إحدى بنات اشقائها "كل شيء يمكن ان يحدث، اي شيء يمكن ان يتحمله الإنسان إلا ان يتزوج بغير حب ".‏ في الفترة من عام 1811 وحتى عام 1816 حققت جين اوستن نجاحا هائلاً ككاتبة حيث نشرت العديد من روايتها مثل احاسيس ومعقولية عام 1811 وكبرياء وتحامل عام 1813. كانت جين أوستن قد بدأت في كتابة رواية أخرى ألا وهي سانديتون Sanditon ولكنها توفيت قبل أن تنتهى من كتابتها حيث كانت مريضة فسافرت مع عائلتها الي ونشستر باحثة عن الشفاء وتوفيت وهي في الواحدة والأربعين من عمرها.

قال عنها "سومرست موم" لقد وجدت المرأة نفسها عندما ولدت جين وقال عنها المؤرخ الكبير "مالاي" انها أعظم أدباء إنجلترا بعد شكسبير وقال عنها "والترالن" أصبحت جين مقياساً ومرجعاً نعود اليهما كلما أردنا أن نقيم أعمال المؤلفين المحدثين.

مع أنها لم تتزوج في حياتها فإن هذا لم يمنعها من كتابة روايات عن الزواج والنساء اللواتي يبحثن عن ازواج فقد كانت كل صديقاتها يردن الزواج ليرفعن من مكانتهن الاِجتماعية. في نهاية كل رواياتها كل الشخصيات يقعن في حب الرجل المناسب. الروايات القصصية بقلم جاين أوستن مشهورة لانها تسخر من القواعد الاجتماعية وتظهر الأسلوب البارع لدى الكاتبة.

بالرغم من أنها شهدت مدة من الحرب والثورة وعدم الاستقرار الاجتماعي لم تكتب جين عن الحروب أو عن أحداث عظيمة أخرى، لم تشتبك شخصياتها في مشاكل الحياة الخطيرة لكن انشغلت في نوع من المشاكل التي يواجهها أي شخص، أشياء تقلق كل شخص في حياته الخاصة وفي حياة الناس القريبين منه.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم