17

يوليو

2019

زي النهاردة / وفاه مبتكر شخصيات توم وجيري "جوزيف باربيرا Joseph Barbera"

في مثل هذا اليوم - ( 18 ديسمبر 2006 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

جوزيف باربيرا Joseph Barbera هو مبتكر شخصيات توم وجيري الذى بدأ عمله مصرفيا لكن سرعان ما ظهرت موهبته في الرسم عندما نشرت إحدى المجلات رسومه. تابع بعدها دروسا في الفن وأسس استوديوهات فان بورين للرسوم المتحركة في نيويورك. يعتبر باربيرا الي جانب وليام هانا من رواد عالم الرسوم المتحركة وكان قد التقى بهانا في شركة ميترو غولدوين ماير في اواخر الثلاثينات وأثمر أول تعاون لهما عن فيلم الرسوم المتحركة "القطة ذات الحذاء" والتي تطورت فيما بعد لشخصيتي توم وجيري الشهيرين.

طالت شهرة باربيرا وهانا الآفاق في الأربعينات حين جعلا توم وجيري يرقصان إلى جانب الراقص الأميركي الأشهر جون كيلي في أحد أفلامه. ترك الاثنان ميترو غولدوين ماير وأسسا شركة هانا باربرا التي قدمت على مدى سنوات شخصيات هامة في عالم الرسوم المتحركة حيث تولي باربيرا الرسم وكان هانا مسؤولا عن الإنتاج. أصبحت شركة هانا باربرا واحدة من أشهر شركات الرسوم المتحركة في هوليوود عاصمة السينما الأميركية وقد فازا بسبع جوائز أوسكار وفي مجال الإنتاج التليفزيوني. أنتج هذا الثنائي أكثر من 300 فيلم رسوم متحركة على مدى ستين عاما ومن أشهر الأفلام الثنائي هانا باربرا فلينستون الذي بث للمرة الأولى عام 1960 ويوغي بير وجوني كويست وسكوبي دو وبنانا سبليتز وهارلم غلوب تروترز والسنافر.

فاز الثنائي حانا وباربيرا بسبع جوائز أوسكار وثماني جوائز إيمي وقد أصبحت رسومهم الكرتونية رموزا ثقافية وظهرت شخصياتهم الكرتونية في وسائط أخرى مثل الأفلام والكتب ولعب الأطفال. عرضت مسلسلاتهم الكرتونية لأكثر من 300 مليون شخص حول العالم وقد ترجمت إلى أكثر من 20 لغة. توفي جوزيف باربيرا في 18 ديسمبر 2006 عن عمر يناهز 95 سنة في بيته بعد خمس سنوات من وفاة زميله وليام هانا الذي توفي في 2001 عن 90 عاما.

أضف تعليق