18

نوفمبر

2019

زي النهاردة / افتتاح أبراج الكويت عقب الغزو العراقي للكويت

في مثل هذا اليوم - ( 26 ديسمبر 1992 )

, علوم و معرفة

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

كانت فكرة الأبراج قد بدأت في عام 1963 ولكنها توقفت وعاودت الظهور مرة أخرى في عام 1968 وقد بدأ البناء في عام 1975 لتفتح رسميا في عام 1979. تعود فكرة إنشاء أبراج الكويت إلى الشيخ جابر الأحمد الصباح عندما احتاجت في ذلك الوقت وزارة الكهرباء والماء بناء خزانات مياه ضخمه بديلة عن الخزانات الحديدية القديمة.

البرج الرئيسي ارتفاعه 187 متر عن سطح البحر ويتكون من كرتين حيث يوجد بالطابق الأرضي قاعة استقبال فخمة وقاعة الرويال كوفيه كما توجد قسم الطلبات الخارجية وقاعة التدريب ويتكون من كرة عليا وهي الكرة الكاشفة وتدور دورة كاملة حول نفسها كل نصف ساعة مطلعة الزوار على مناظر الكويت. كما يحتوي البرج على مصعدين سريعين لنقل الزوار من الأرض إلى الكرة الكاشفة على ارتفاع 133 مترا في 35 ثانية ويبلغ قطر البرج عند الأرض 20 متر ويتحوي البرج على خزان للمياه يتسع لمليون غالون من المياه.

أعيد افتتاح الأبراج في 26 ديسمبر 1992 بعد أن تعرضت في الغزو العراقي للكويت للتخريب والسلب والدمار وقد كانت نسبة الدمار التي أصابت الأبراج 70% وقد تم إتلاف الأجهزة الفنية والمعدات وكسر الزجاج وإحراق الأدوار وقطع كبلات الكهرباء وقد قدرت الخسائر بمليوني دينار كويتي وبعد تحرير الكويت من الغزو شكلت شركة المشروعات السياحية لجنة لتقييم الأضرار وإعادة المرافق إلى سابق عهدها وقد تم إيصال تيار الكهرباء لها بعد تصليح وصيانة المحطات الكهربائية وشبكة المياه.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم