18

اكتوبر

2019

زي النهاردة / اندلاع الثورة السورية الكبرى

في مثل هذا اليوم - ( 21 يوليو 1925 )

, أحداث سياسية

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

هي ثورة انطلقت في سورية ضد الاستعمار الفرنسي بقيادة ثوار جبل العرب جنوب سورية وانضم تحت لوائهم عدد من المجاهدين من مختلف مناطق سوريا والأردن تحت قيادة سلطان باشا الأطرش قائد عام الثورة.
حقق ثوار الجبل انتصارات هزت فرنسا وكبدت الفرنسيين خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

تحركت الثورة من كل مناطق ومدن سوريا بقياده عدد كبير من القادة السوريين من جبل العرب و حوران سلطان باشا الأطرش القائد العام للثورة السورية الكبرى ومن حلب إبراهيم هنانو ومن دمشق حسن الخراط وعدد كبير من الابطال والمجاهدين من مختلف مناطق سوريا واشتركت فيها كافة فصائل الشعب السوري.

لجأ المجاهد سلطان الاطرش مع عدد من قادة الثورة بذكائهم وحنكتهم إلى نقل قيادة الثورة من المدن والقرى إلى البادية لتكون بعيدة عن متناول القوات الفرنسية ومخابراتها فلجأوا إلى الشيخ سلطان سطام الطيار شيخ قبيلة ولدعلي من عنزة كونه أحد الثائرين ضد الاستعمار إلا أن ذلك المقر لم يدم أكثر من ستة أشهر حيث اكتشف مكانهم وهاجمتهم القوات الفرنسية ليضطروا بعدها للانتقال.

زعزعت هذه التحركات الكبيرة بشكل كبير سياسة الفرنسيين في سوريا وأصبحوا على قناعة تامة بأن الشعب في سورية لن يرضخ ولا بد من تأسيس حكومة سورية وطنية والرضوخ لأرادة الشعب وثورته الكبرى وتشكيل مفاوضين من مختلف محافظات سوريا وعمل انتخابات برلمانية مستقلة استمر على عقبها رجال الدولة والسياسيون السوريون وقاعدة الثورة في جبل العرب ودمشق ودرعا وحلب وطرطوس واللاذقية وحمص وحماة ودير الزور والرقة وعرض مطالب الشعب في سوريا.
لكن الاستعمار الفرنسي لم يتفهم المطالب التي عرضت فعمّ الغضب أنحاء البلاد فأنطلقت الثورات إلى أن تمت الانتخابات البرلمانية السورية المستقلة في الثلاثينات ورفض سلطان باشا الاطرش استلام الرئاسة أو تشكيل حكومة مستقلة في جبل العرب لما في ذلك من تقسيم للمنطقة وتشكلت عدت حكومات سورية.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم