22

يوليو

2019

زي النهاردة / ولد الأديب الفلسطيني إدوارد وديع سعيد

في مثل هذا اليوم - ( 1 نوفمبر 1935 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

إدوارد وديع سعيد مُنظر أدبي فلسطيني وحامل للجنسية الأمريكية. كان أستاذا جامعيا للغة الإنكليزية والأدب المقارن في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية كما كان مدافع عن حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وقد وصفه روبرت فيسك بأنه أكثر صوت فعال في الدفاع عن القضية الفلسطينية. كان إدوارد سعيد من الشخصيات المؤثرة في النقد الحضاري والأدب وقد نال شهرة واسعة خصوصاً في كتابه الاستشراق المنشور سنة 1978. قدم كتابه أفكار المؤثرة عن دراسات الاستشراق الغربية المتخصصة في دراسة ثقافة الشرقيين وقد ربط إدوارد سعيد دراسات الاستشراق بالمجتمعات الإمبريالية واعتبرها منتجاً لتلك المجتمعات مما جعل من أعمال الاستشراق أعمال سياسية في لبها وخاضعة للسلطة لذلك شكك فيها.

أسس أطروحته من خلال معرفته الوثيقة بالأدب الاستعماري مثل روايات جوزيف كونراد ومن خلال نظريات ما بعد البنيوية مثل أعمال ميشيل فوكو وجاك دريدا وغيرهم. اثبت كتاب الاستشراق ومؤلفاته اللاحقة تأثيرها في النظرية والنقد الأدبي إضافة إلى تأثيرها في العلوم الإنسانية وقد أثر في دراسة الشرق الأوسط على وجه الخصوص في تحول طرق وصف الشرق الأوسط. جادل إدوارد سعيد نظريته في الاستشراق مع علماء في مجال التاريخ واختلف العديد مع أطروحته ومن بينهم برنارد لويس.

دافع إدوارد عن إنشاء دولة فلسطين إضافة إلى حق العودة الفلسطيني كما طالب بزيادة الضغط على إسرائيل وخصوصاً من قبل الولايات المتحدة. حازت مذكراته "خارج المكان" المؤلفة سنة 1999 على العديد من الجوائز مثل جائزة نيويورك لفئة غير الروايات كما حاز سنة 2000 على جائزة كتب أنيسفيلد-ولف لفئة غير الروايات وغيرها. كان إدوارد سعيد عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني لعدة عقود.

أضف تعليق