21

نوفمبر

2017

زي النهاردة / ولد الملك الحسين بن طلال ثالث ملوك المملكة الأردنية الهاشمية

في مثل هذا اليوم - ( 14 نوفمبر 1935 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

 

الملك الحسين بن طلال ثالث ملوك المملكة الأردنية الهاشمية ولد في عمّان في 14 نوفمبر 1935 وكان الابن البكر للأمير طلال بن عبد الله والأميرة زين الشرف بنت جميل. بعد أن أكمل دراسته الابتدائية في عمّان انتظم في كلية فيكتوريا في الإسكندرية بمصر ومن بعدها في مدرسة هارو في إنجلترا وتلقى بعدها تعليمه العسكري في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في إنجلترا.

كان طياراً متميزاً حيث قاد طائرته الخاصة عدة مرات كما يحب الرياضات المائية والتزلج والتنس كما كان هاوي راديو وكان مطلع في قراءاته على العلاقات السياسية والتاريخ والقانون الدولي والعلوم العسكرية وفنون الطيران. إصطدم من موقعه كملك مع المد الثوري الذي طغى على الساحة العربية مع انتصار حركة الضباط الأحرار في مصر فما كان منه إلا إن عرّب قيادة الجيش العربي عام 1956 والذي كان من ضمنها إعفاء غلوب باشا من مهامه وذلك لتعريب قيادة الجيش. كما أنهى المعاهدة البريطانية ورفض أن تستغل القواعد الإنجليزية في الأردن للاعتداء على مصر.

تم في عام 1958 الإعلان عن قيام الاتحاد الهاشمي بين العراق والأردن لكنه لم يستمر إلا حوالي ستة أشهر وذلك بعد أن أطيح النظام الملكي في العراق بثورة عسكرية. ركز منذ توليه السلطة على بناء بنية تحتية اقتصادية وصناعية وأدى ذلك إلى تطور الصناعات الرئيسية في الفوسفات والبوتاس والأسمنت كما إنشاء شبكة من الطرق تغطي أنحاء المملكة كافة. ارتفعت خلال عهده نسبة المتعلمين إلى 85.5% في عام 1996 بعد أن كانت 33% بعام 1960 كما إنه وحسب إحصائات اليونسيف فإن الأردن حقق أسرع نسبة سنوية في العالم في مجال انخفاض وفيات الأطفال دون السنة من عمرهم من 70 حالة وفاة لكل 1000 حالة ولادة في عام 1981 إلى 37 حالة وفاة لكل 1000 حالة ولادة في عام 1991.


عمل خلال عهده على تحقيق السلام في الشرق الأوسط حيث كان له دور مهم في بلوره قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 والذي تلى حرب 1967 والذي ينادي بانسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة مقابل تحقيق السلام كما لعب دور جوهري في انعقاد مؤتمر مدريد للسلام وتوفير مظلة تمكن الفلسطينيون من التفاوض حول مستقبلهم كجزء من وفد أردني / فلسطيني مشترك. قام في عام 1994 بالتوقيع على معاهدة سلام بين بلاده وإسرائيل وهي الاتفاقية التي عرفت باسم معاهدة وادي عربة. في 7 فبراير 1999 توفي إثر إصابته بالسرطان وكان قد عانى منه لعدة سنوات وكان يزور مشفى مايو كلينيك في روتشيستر في ولاية مينيسوتا الأمريكية بشكل دوري للعلاج.


أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم