19

اغسطس

2019

زي النهاردة / ولدت الكاتبة مارجريت آتوود Margaret Atwood

في مثل هذا اليوم - ( 18 نوفمبر 1939 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

في مثل هذا اليوم من عام 1939 ولدت مارجريت آتوود Margaret Atwood وهى كاتبة كندية و شاعرة و ناقدة أدبية و ناشطة في المجال النسوي والاجتماعي وتعتبر واحدة من أهم كتاب الرواية والقصص القصيرة في العصر الحديث. وبالرغم من أن شهرتها كانت نتيجة كتاباتها المميزة كروائية كندية إلا إن شعرها نال قبولاً واسعاً كذلك ولها العديد من المجموعات الشعرية الناجحة والتي بلغت 15 مجموعة شعرية حتى الآن. وصفتها صحيفة ذا إيكونومست The Economist بأنها كاتبة مبدعة ومتألقة وخبيرة في النقد الأدبي.

بدأت آتوود الكتابة في سن السادسة تقريباً، وعندما بلغت السادسة عشرة من عمرها أدركت رغبتها في أن تصبح كاتبة متمكنة من عملها مرموقة بمكانتها واسمها. حصلت على درجة البكالوريوس في الآداب في تخصص اللغة الإنجليزية مع مرتبة الشرف، وكان تخصصها الفرعي في الفلسفة و اللغة الفرنسية من جامعة فيكتوريا التابعة لجامعة تورونتو عام 1961. وفي عام 1962 حصلت على درجة الماجستير في الأدب من كلية رادكليف التابعة لجامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بعد حصولها على منحة وودرو ويلسون.

عملت آتوود في مجال التدريس فى جامعة بريتيش كولومبيا في عام 1965و جامعة سير جورج ويليامز في مونتريال بين 1967-1968 كما حاضرت في جامعة ألبيرتا فى الفترة 1969-1979 وجامعة يورك في تورونتو وذلك في بين 1971-1972.

حازت آتوود على العديد من الجوائز والأوسمة الرسمية في كندا وولاية أونتاريو حيث حصلت على جائزة آرثر سي كلارك في الأدب عن روايتها The Handmaid's Tale، كما انت من بين المرشحين الأوائل للحصول على جائزة بروكر خمس مرات، وفازت بالجائزة مرة واحدة.

أضف تعليق