20

نوفمبر

2019

زي النهاردة / وفاة الطبيب الأمريكي توماس هانت مورجان Thomas Hunt Morgan

في مثل هذا اليوم - ( 4 ديسمبر 1945 )

, شخصيات

أخر تحديث 25 اغسطس 2015

في مثل هذا اليوم من عام 1945 توفي الطبيب الأمريكي توماس هانت مورجان Thomas Hunt Morgan وهو عالم بيولوجيا تطورية ومتخصص في علم الوراثة والأجنة وحاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1933 لاكتشافاته دور الكروموسوم في الوراثة.

ولد مورجان في 25 سبتمبر 1866 في ولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية وحصل على درجة الدكتوراه في علم تشريح الحيوان من جامعة جونز هوبكنز عام 1890 بعد إعادة اكتشاف الوراثة المندلية عام 1900 تحول اهتمامه البحثي إلى دراسة الطفرات الوراثية في ذبابة الفاكهة "الدروسوفيلا drosophila melanogaster" كانت له غرفة شهيرة في جامعة كولومبيا سميت بغرفة الذباب أجرى فيها أبحاثًا عديدة توصل فيها إلى أن الجينات genes تُحمل على كروموسومات chromosome وأن هذه الجينات هي الأساس الميكانيكي للوراثة وهذه الاكتشافات هي التي شكلت أساس علم الوراثة الحديث وأهلته للحصول على جائزة نوبل في الطب لعام 1933. وقد كانت أبحاث مورغان سببًا في جعل ذبابة الفاكهة "الدروسوفيلا" كائنًا نموذجيًا لأبحاث الوراثة الحديثة.

ونتيجة لمجهوداته العلمية في مجال الطب حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعتي جونز هوبكنز وكنتاكي كما انتخب عضوًا بالأكاديمية الوطنية للعلوم واختير عضوًا أجنبيًا بالجمعية الملكية بلندن كما مُنح ميدالية داروين Darwin Medal عام 1924 ووسام كوبلي Copley Medal من الجمعية الملكية عام 1939. وتكريماً له تقوم الجمعية الأمريكية للوراثة ميدالية مسماة باسم "توماس هانت مورغان" سنويًا لأحد أعضائها الذي قام بإسهامات بارزة في مجال علم الوراثة. كما وضع اكتشاف توماس هانت مورغان على طابع بريد سويدي صدر في عام 1989. توفي مورجان في 4 ديسمبر 1945 في ولاية كاليفورنيا اثر إصابته بأزمة قلبية شديدة عن عمر يناهز 79 عامًا.

أضف تعليق

الأكثر قـراءة
أحداث اليوم